اعلان

دول الجوار تطالب كوريا الشمالية بتنفيذ قرارات مجلس الأمن

كوريا الشمالية
كتب : وكالات

اتفقت اليابان والصين وكوريا الجنوبية اليوم الأربعاء على حث كوريا الشمالية على إظهار ضبط النفس بشأن القيام بالمزيد من التصرفات الاستفزازية، فضلا عن مناشدة المجتمع الدولي الالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن فرض عقوبات على بيونج يانج.

كما اتفقت الدول الثلاث على تعزيز التعاون بينهم في التعامل مع بيونج يانج، رغم استمرار التوترات بين طوكيو وبكين بسبب جزر تتنازعان السيادة عليها.

وأفادت وكالة أنباء كيودو اليابانية، في نبأ لها بثته على موقعها الإلكتروني، أن وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا ونظيريه الصيني وانج يي والكوري الجنوبي يون بيونج سي، توصلوا إلى هذا الاتفاق خلال اجتماع عقدوه اليوم في طوكيو، واتفقوا خلاله في الرأي على أن إطلاق كوريا الشمالية في وقت سابق من اليوم صاروخا بالستيا من غواصة، يعتبر عملا استفزازيا لا يمكن السكوت عليه.

وانعقد هذا الاجتماع عقب ساعات من قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ ‏باليستي في البحر الشرقي كان الأحدث في سلسلة الصواريخ التي تطلقها كوريا الشمالية باستمرار، في تحد واضح من جانب بيونج يانج لقرارات مجلس الأمن الدولى ذات الصلة.

كما تعهد وزراء خارجية كوريا الجنوبية والصين واليابان اليوم بأن تقود بلادهم الجهود الدولية لمواجهة الأفعال الاستفزازية لكوريا الشمالية، وأن تدعو بيونج يانج إلى ضبط النفس وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة.

واتفق الوزراء على مواصلة التعاون الثلاثي لعقد محادثات قمة ثلاثية في اليابان خلال هذا العام، وتعزيز التعاون لإنجاح قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في سبتمبر المقبل بالصين، كما اتفقوا على التوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة بين الدول الثلاث.

وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونغ سيه - في مؤتمر صحفي في أعقاب الاجتماع - إن التهديد النووي لكوريا الشمالية حاليا هو أخطر من أية تهديدات سابقة منها، في إشارة إلى إطلاق بيونج يانج الصاروخ البالستي من غواصة، مضيفا أن الدول الثلاث اتفقت في الرأي على ضرورة إجراء المزيد من التعاون بينها لمعالجة التحديات المختلفة التي تواجهها المنطقة والمجتمع الدولي.

وذكر وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا بشأن إطلاق بيونج يانج الصاروخ البالستي من غواصة، أن هذا العمل الاستفزازي لا يمكن التغاضي عنه، موضحا أن بلاده تحتج بشكل صارم لدى كوريا الشمالية على ذلك، مضيفا - في إعلان صحفي مشترك عقب محادثاته مع نظيريه من الصين وكوريا الجنوبية - إن الدول الثلاث قرروا أيضا حث المجتمع الدولي على الامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن استمرار العقوبات ضد بيونج يانج.

وأوضح وزير الخارجية الصيني وانج يي، أن الصين ترفض البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، والتصريحات والأفعال التي تصعد حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، مشددا على أنها تتمسك بموقفها الثابت إزاء معالجة القضايا من خلال الحوار ومفاوضات نزع السلاح النووي والحفاظ على السلام في شبه الجزيرة الكورية.

كما أفاد أن الدول الثلاث اتفقت على تحمل المسؤولية عن التنمية الاقتصادية في شرق آسيا والتعاون الإقليمي والحفاظ على السلام، وأيضا مساهمتها في السلام والاستقرار في العالم.

ويأتي إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ الباليستي بعد يومين من بدء كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مناورات عسكرية تجرى سنويا، وقد أدانتها بيونج يانج واعتبرتها تمهيدا لغزوها وهددت بالانتقام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً