اعلان

وزير الاقتصاد الأسبق: منظومة الضرائب تهدر 100 مليار جنيه سنويا

الدكتور سلطان أبو علي

قال الدكتور سلطان أبو علي، وزير الاقتصاد الأسبق، إن الديمقراطية هي الحل الأمثل للنهوض بالدولة وتقدمها، مشيرا إلى أن الهند تقدمت فى العديد من المجالات بسبب تطبيق الديمقراطية.

وأضاف أبو علي، خلال حواره مع الإعلامي مصطفى بكري، في برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم الجمعة، أن صندوق النقد يفرض شروط على الدول، ترتبط بالخلل الداخلي والخارجي في الاقتصاد، منوها بأن الالتزام بالبرنامج الاقتصادي للإصلاح هو نتيجة للاتفاق مع صندوق النقد.

وشدد وزير الاقتصاد الأسبق، على وجود حماسة لموافقة صندوق النقد، مشيرا إلى أنه سيساعد على معالجة الاختلالات الهيكلية، حيث أن تخفيض العجز إلى 5.5% خلال عامين يستدعي زيادة الإيرادات.

وعن الخصخصة، قال أبو علي، إنها سيئة السمعة في مصر؛ بسبب ممارسات الحكومات السابقة، مشيرا إلى أنها ليست جريمة ولها عدة أنواع، منها خصخصة الإدارة.

وأشار الوزير السابق، إلى أن قانون الضرائب في عهد مبارك، كان لصالح الأغنياء وليس الفقراء، مطالبا بفرض ضريبة 10% على من تزيد ثروته عن ١٠ ملايين جنيه، لأن منظومة الضرائب تهدر حوالي ١٠٠ مليار جنية سنويا، وتفقد مصر سنويا نحو 451 مليار جنيها نتيجة سوء إدارة منظومة النقل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً