اعلان

أهمها مياه الشرب والوحدات الصحية.. "ماعت" تستعرض مشاكل أهالي الشرقية

أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان

عقدت جمعية تنمية المجتمع المحلي بقرية العصلوجي بمحافظة الشرقية، اليوم السبت، ندوة عامة للتوعية بآلية الاستعراض الدوري الشامل، بمشاركة واسعة من الإعلاميين وكوادر الجمعيات الأهلية وقادة المجتمع المحلي.

يأتي ذلك ضمن إطار الأنشطة المجتمعية التي ترعاها مؤسسة "ماعت" للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، والتي تنفذها المنظمات الأهلية الشريكة؛ لنقل المعارف والخبرات التي تم اكتسابها خلال المرحلة الأولى من تدريب كوادر المنظمات الأهلية إلى شريحة أوسع من أصحاب المصلحة المعنيين على المستوى المحلي، بغرض رفع الوعي المجتمعي بالآلية وتعزيز المتابعة الشعبية لنتائج وتوصيات الاستعراض وتعهدات الحكومة المصرية المنبثقة منها.

وتناولت الندوة شرح مبسط لآلية الاستعراض الدوري الشامل، وتقديم نبذة مختصرة عن التوصيات المقدمة لمصر، وتوضيح موقف الحكومة المصرية من هذه التوصيات، كما تم التعريف بحقوق الإنسان بشكل عام، والحديث عن التصنيفات المختلفة لهذه الحقوق سواء المدنية أو السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية.

وتطرقت الندوة إلى أبرز المشكلات المتعلقة بتوصيات الاستعراض الدوري الشامل بمحافظة الشرقية، حيث تم الاستماع إلى وجهة نظر المشاركين في هذه المشكلات وآليات حلها بما يعزز وفاء الحكومة المصرية بتعهداتها.

ومن أبرز المشكلات التي تم مناقشها خلال الندوة، معاناة أهالي القرى من نقص الخدمات في الوحدات الصحية الموجودة بها، فضلا عن وجود بعض القرى بدون وحدات صحية، ومعاناة معظم الوحدات الصحية من وجود نقص في عدد الأطباء والممرضين والأجهزة الطبية ومعامل التحاليل، كما تعاني القرى أيضا من عدم وجود سيارات إسعاف، وهو الأمر الذي يتسبب في تأخر إسعاف المريض ووصوله إلى أقرب مستشفى، مما قد يؤدي إلى تدهور حالته أو الوفاة في بعض الحالات.

كما ناقشت الندوة، أزمة انتشار القمامة بشوارع المحافظة، وامتلاء الصناديق المخصصة لجمعها، وكذلك معاناة أهالي المحافظة من أزمة تلوث المياه واختلاطها بمياه الصرف الصحي، مما يدفع البعض لشراء مياه للشرب، أو مواجهة الأمراض حال استهلاك المياه الملوثة.

وتتكامل الندوة مع حزمة كبيرة من الأنشطة المجتمعية التي تنفذها عدة منظمات أهلية شريكة لمؤسسة "ماعت" في مختلف محافظات مصر، وذلك تحت مظلة تحالف منظمات المجتمع المدني من أجل الاستعراض الدوري الشامل الذي تأسس في مايو 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً