اعلان

نوري المالكي: انتعاش الأمة العربية لن يتحقق إلا عبر مصر

نوري المالكي
نوري المالكي
كتب : وكالات

أكد رئيس ائتلاف "دولة القانون" العراقي نوري المالكي، على وحدة العراق وسيادته على كامل أراضيه وضرورة ضرب النهج الطائفي وقصر السلاح بيد الدولة مع ترسيخ علاقات إيجابية متكافئة مع الخارج في ظل عدم السماح بالتدخل في الشؤون الداخلية.

وقال "المالكي" في حوار مع "أ ش أ": "إن وحدة العراق مبدأ وشعار لنا، فالعراق لا يقبل القسمة على اثنين، وهذا غير ممكن تحقيقه إذا ما تبناه ائتلاف "دولة القانون" المحسوب شيعيا منفردا ولكن نحتاج أن يتبناه معنا إخواننا من السنة والكرد، وللأسف الكرد يتحدثون بلغة أخري "لغة الانفصال" والفيدرالية التى لم تعد فيدرالية وانما شبه دولة، ولكن داخل الكرد هناك اتجاهات أقل وأخف من توجه جماعة مسعود البارزاني ويمكن التفاهم معهم ولاسيما الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير".

ووصف المالكي مصر بأنها تمثل الثقل فى المحور العربي ومن الدول الأساسية مع عدم إنكار دور الأخوة العرب الآخرين، واستدرك قائلا" لكن مصر وسوريا والعراق عايشت وواجهت ودخلت في تحديات كبيرة، ومن المفترض ان يتشكل منها نسق تفاهمي وتحالفي لحماية العرب والمنطقة.

وتابع: "أتمني أن تخرج مصر من الأزمة الاقتصادية الراهنة وتستعيد قوتها كأكبر دولة عربية واستراتيجية في المنطقة لمواجهة الصراع الدولي على المنطقة، وأن انتعاش الأمة العربية لن يتحقق إلا عبر بوابة مصر".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أكسيوس: إعلان حماس الموافقة على بنود اتفاقات الهدنة فاجأ حكومة إسرائيل