اعلان

تفنيد مزاعم إيران بشأن الحج تتصدر عناوين الصحف السعودية

صحف السعودية
كتب : وكالات

اهتمت صحف السعودية الصادرة اليوم الأحد، بقضايا المنطقة وخاصة الأزمة اليمنية فيما واصلت من جهة أخرى تفنيد المزاعم الايرانية بشأن الحج.

من جانبها، أشارت صحيفة "عكاظ" إلى تأكيدات الرئيس اليمني عبدربه منصور أن بشائر النصر ضد المتمردين تلوح في الأفق، بعد أن أحرز الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تقدما كبيرا في جبهتي صرواح في مأرب ونهم في صنعاء.

ونقلت من ناحية أخرى عن رئيس هيئة الأركان اليمنية اللواء ركن محمد المقدشي تصريحه للصحيفة بأن العمليات العسكرية وتحرير العاصمة صنعاء ليست مرتبطة بفترة زمنية محددة، لافتا إلى أن الحرب لا يمكن تحديدها بزمن معين والعمليات في نهم وصرواح مستمرة وقريبا سيتم تحريرهما بالكامل، لكن عملية تحرير العاصمة والمدن الأخرى ليست مرتبطة بفترة زمنية محددة.

وأكد أن عملية تحرير صنعاء وكل المحافظات اليمنية مسألة وقت في ظل الروح المعنوية العالية للمقاتلين، موضحا أن الجيش الوطني والمقاومة يتحركان وبعزيمة عالية وفقا لخطة مدروسة واستراتيجية عسكرية تضمنت كل التحديات وطرق التغلب عليها.

ونوه رئيس هيئة الأركان بصمود قوات الجيش والمقاومة على جبهات القتال وفرض سلطة الدولة في المناطق المحررة، وخصوصا في محافظات الجوف ومأرب، مؤكدا أن تلك الانتصارات المهمة التي تحققت في محافظة الجوف وما تشهدها من عمليات عسكرية تمهد للانتقال إلى المحافظات المجاورة في إشارة إلى محافظات عمران وصعدة.

وحول الادعاءات الايرانية بشأن الحج، أكد مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن آية سياسة تريد تحويل الحج عن مجراه الصحيح مرفوضة في الإسلام، وهي سياسة إجرامية، مبينا أن ادعاءات النظام الإيراني بمنعهم من أداء المناسك دعوى باطلة وألاعيب مكشوفة ومعروفة للتعمية على وسائل الإعلام العالمية بما يجري في بلادهم من قهر وظروف سيئة.

وحث في تصريحات ل"عكاظ" دعاة ووعاظ حملات الحجيج على أداء مهماتهم بالنصح والتوجيه بالحكمة والعلم النافع، محذرا من الخوض في ما لا يليق من الموضوعات السياسية وخلافها ليتفرغ الحجاج لما أتوا من أجله، ووصف اجتماع ضيوف الرحمن من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة بأنه فرصة للتعارف والتقارب وتبادل الآراء وتلاقي الأفكار والتوجهات، والتفكير

الجاد في التغلب على ما تواجهه الأمة المسلمة.

وبعنوان "الحج محصن.. وإيران تبث الفتـن" قالت "عكاظ" فى افتتاحيتها أنه "فيما ينكب السعوديون على خدمة الحجاج بكوادر بشرية ضخمة، وإمكانات تقنية ومادية كبيرة، لايزال المسؤولون الإيرانيون مستمرين في هجومهم على السعودية، وتصدير الفتن في العالم العربي، رغم الإدانات الواسعة على مستوى العلماء المسلمين والدول الإسلامية للتصريحات البذيئة التي أطلقها

الملالي.

وبعنوان "الحج عبادة طاهرة" قالت "اليوم" في مكة والمدينة يجتمع علماء الأمة، في الحرمين الشريفين، في ارض الحرمين الشريفين، بدعوة ربانية وشعيرة إسلامية، من كل بقاع الأرض، يشاهدون عن كثب حجم الجهود السعودية في خدمة ضيوف الرحمن من كل حدب وصوب، حيث يهرع لهذا المكان الطاهر كافة قلوب المؤمنين، وكافة الخيرين، وكيف أن البعض يتشوق في هذه الأيام لفعل الخير والعطاء، ايمانا منهم بأن ما يقدم هو لله، ومساعدة لاخواننا المسلمين، دون النظر إلى جنسية أو مذهب أو طائفة.

بدورها، قالت "الرياض" الحج مناسبة عظيمة يتوحد فيها المسلمون من مشارق الأرض ومغاربها، يأتون فرادى وجماعات راجين القبول وغفران الذنوب من المولى عز وجل، لا تفرقهم أهواء ولا سياسات، يسيرون في ذات الاتجاه لأداء ذات النسك في وقت واحد ومكان واحد، لا يشغلهم عن ذكر الله سبحانه وتعالى شاغل، كل الإمكانات سخرت من أجل خدمتهم وتيسير حجهم رغم اختلاف أجناسهم وتباين ألسنتهم وعاداتهم وتقاليدهم وقدومهم من مئة وأربع وستين دولة.

من جهتها، " قالت "الشرق" بعنوان "مايتحدث فى الحج" إن من لديه شهوة حديث سياسة أو أيديولوجيا أو حزبية؛ في الحج، فذلك شأنه، ليتحدث كما يشاء، وليقل ما يشاء، إذ لا وزن للكلام» أمام الأفعال. وهذه الأخيرة هي الحقيقة الجلية الواضحة الناصعة التي لا يمكن الاجتهاد في تفسيرها إلا بالمنطق الطبيعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وبلدية المحلة (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | استراحة