اعلان

بعد سيطرة حفتر على حقوله.. هل يتم تصدير النفط الليبي إلى مصر؟

مدحت يوسف، رئيس هيئة البترول الأسبق

استبعد مدحت يوسف، رئيس هيئة البترول الأسبق، أن يتم تصدير الخام الليبي إلى مصر خلال الفترة المقبلة، بعد إعادة سيطرة قوات خليفة حفتر على الموانئ الليبية المصدرة للنفط الليبي.

وقال إن مصر تعتمد على استيراد ما يزيد عن 4 آلاف طن خام بترول لتكريره في المعامل المصرية وتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية المختلفة ومنها البنزين والمازوت.

وأضاف يوسف أن الخام الليبي له خصائص لا تتوافق مع معامل التكرير المصري وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليه في تلبية احتياجات السوق المحلية او حتي تكريره وتصدير المنتجات البترولية الناتجه عنه.

وأوضح أن الخام الليبي خفيف ولا يحقق إنتاجا كبيرا من المازوت بينما تحتاج مصر إلى كميات كبيرة من المازوت، مشيرا إلى أن التعامل مع الخام الليبي، وهو خام "شمعي"، يحتاج إلى استعدادات خاصة سواء في معامل التكرير او أماكن التخزين وهي غير متوافرة ولا يمكن اجراء تعديلات لاستقباله.

واوضح ان الدول الاوروبية هي الاكثر استعدادا للتعامل مع الخام الليبي خاصة ايطاليا مشيرا إلى ان مصر تحتاج الى استيراد ما يزيد عن 4 ملايين طن خام بترول سنويات لتلبية احتياجات السوق المحلية بالإضافة الى الانتاج المحلي من الخام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً