اعلان

"الصناعات الغذائية" تنفي مخالفة الصادرات معايير الجودة الدولية

صادرات مصرية

دعت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية وسائل الإعلام المختلفة إلى ضرورة توخي الحذر وعدم التسرع فى نشر معلومات غير مؤكدة بشأن الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة والمنتجات الغذائية.

ويأتي هذا التنويه على خلفية ما أثارته بعض المواقع الاخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي بشأن تسبب بعض المنتجات الزراعية والغذائية المصرية في بعض الأضرار الصحية بالولايات المتحدة وغيرها من دول العالم بسبب مخالفتها معايير الجودة العالمية.

وقالت الغرفة في بيان أصدرته صباح اليوم الأربعاء إن المعلومات المغلوطة فى قطاع السلع الغذائية تؤثر سلبيا على حركة الصادرات.

وأكدت الغرفة أن الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة والمنتجات الغذائية تُصدر بشكل منتظم إلى كافة الأسواق ويستوعب السوق الأمريكي منتجات بقيمة 900 مليون جنيه سنويا، فيما لم تتلق مصر أي شكاوى أو تحذيرات من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA مثلما تردد مؤخرا وذلك بحسب البيان.

وتبلغ قيمة صادرات مصر سنويا من هذا القطاع الحيوي والهام تقدر بنحو 40 مليار جنية سنويا لأكثر من 70 دولة في العالم.

وردا على ما تم تداوله مؤخرا حول مخالفة بعض الشركات المصرية لمواصفات الجودة العالمية فقد أوضحت الغرفة أن الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA يعلن بشكل دوري عن تحذيرات بشأن بعض المنتجات المستوردة، وبلاد المنشأ الخاصة بها، بهدف تنبيه الشركات المنتجة بضرورة اتخاذ إجراءات تصحيحية للتوافق مع التشريع الأمريكي الذي يتضمن معايير اضافية علي ما ورد بمواصفات الكودكس الدولية CODEX.

ويعطي القانون بالولايات المتحدة الحق للهيئة الأمريكية FDA في رفض الاغذية المخالفة للقانون الفيدرالي CFR وللشركة المصدرة حق التظلم من القرار وفي حالة رفضة يتم إعادة التصدير أو اعدام الشحنة خلال 90 يوماً.

وقد أورد البيان المنشور على موقع FDA تحذيرات لشركات أخرى بخلاف المصرية وهو أمر روتيني ومعتاد وبلغ إجمالي عدد التحذيرات المنشورة حتى الآن نحو 1936 تحذيراً لعدد 163 دولة منها 10 تحذيرات فقط خاصة بشركات مصرية، فضلا عن تحذيرات أخرى لدول مثل أستراليا، بلجيكا، البرازيل، كندا، الصين، المانيا، والهند .

ووفقا لبيان غرفة الصناعات الغذائية فإن التحذيرات الخاصة بالشركات المصرية تعود إلى فترات زمنية سابقة خلال العام 2009 بينما، لم تتلق السلطات المصرية أى أستفسارات أو أخطارات من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية منذ مطلع العام وحتى 15 سبتمبر الحالي تفيد بحظر الصادرات المصرية.

من جانبه أوصى المهندس أشرف الجزايرلى رئيس مجلس ادارة غرفة الصناعات الغذائية بضرورة الانتهاء من إصدار قانون الهيئة المصرية لسلامة الغذاء المعنية بتطبيق معايير الجودة العالمية على كافة المنتجات الغذائية مشيرا إلى أن مصر تصدر منتجات وسلع غذائية وحاصلات زراعية بانتظام إلى الولايات المتحدة دون أي شكاوى كما أن كافة الشركات المتعاملة مع السوق الأمريكي تقوم بالتسجيل رسميا في هيئة الغذاء والدواء وتلتزم بكافة معاييرها، بينما تتابع الغرفة بشكل دائم أى شكاوى أو مشكلات تواجه صادرات القطاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | الترجي يحاول التسجيل