اعلان

هآرتس: نتيناهو رفض توجيهات أوباما بخصوص وقف بناء المستوطنات

نتيناهو و أوباما

نشرت صحيفة هآرتس العبرية رد الرئيس الأمريكي باراك أوباما على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بخصوص رسالة الكنيست له بفرض حق الفيتو على القرارات الخاصة بالصراع العربي الإسرائيلي.

وأوضحت «هآرتس» رأي «أوباما» أثناء اجتماعه مع «نتنياهو» أمس في نيويورك، بخصوص استمرار بناء المستوطنات في الأراضي المقدسة، حيث قال إن ذلك يهدد القدرة على فكرة حل الدولتين، موضحًا القلق الأمريكي تجاه تلك المستوطنات خاصة مع استمرارها مع دخول العام الخمسين على الاحتلال، وأشار مصدر أمريكي رفيع المستوى، إلى أن نتنياهو رفض آراء أوباما، ولم يستطيع السيطرة على إخفاء الخلافات الناشبة بينهما.

وعكست الصحيفة تصريحات أوباما التي تعبر عن الإدارة الأمريكية، حيث قال إن حل الدولتين يواجه خطر غير واقعي، وذلك بسبب بناء المستوطنات والجمود السياسي بين الطرفين، كما أعرب عن نظرة الأمريكيين للوضع الراهن، حيث إن الوضع في الضفة الغربية وتل أبيب يقود إلى تحقيق واقع الدولة الواحدة ثنائية القومية. وذلك ما يريده الأمريكيون فيما يحقق إبقاء إسرائيل آمنة ومستقرة وتعيش بسلام مع جاراتها، ووجود وطن فلسطيني يحقق طموحات الشعب العربي.

كما أشارت إلى أنه نشبت خلافات مركزية بين نتنياهو وأوباما خلال السنوات الماضية، وذلك بسبب ما وصفته بعدم التوصل لحل مع الفلسطنيين، ورفض الفلسطينيين المتعنت للتخلي عن حق العودة والاعتراف بالدولة اليهودية داخل أي حدود.

وأضافت أن نتنياهو استهان بمكانة أوباما في مجلس الأمن، موضحًا أنه لا يستطيع القيام بخطوة تجاه الوضع الإسرائيلي في فلسطين، وأن الموضوع إسرائيلي- فلسيطيني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة