اعلان

"البيئة": 1865 طنا إجمالي المخلفات الزراعية المجمعة بالدقهلية

المخلفات الزراعية
كتب : وكالات

نفذت وزارة البيئة، من خلال فرع جهاز شئون البيئة بالمنصورة، مجموعة من الأنشطة في مجال مواجهة تلوث الهواء، حيث تم تحويل 465 طن مخلفات زراعية إلى سماد عضوي، وتحويل 39 طن مخلفات إلى أعلاف، وذلك في إطار بروتوكول التعاون لتدوير المخلفات الزراعية وتحويلها إلى سماد عضوي أو أعلاف، علاوة على المتابعة الجادة لمنظومة زراعة وحصاد ونقل وتدوير المخلفات الزراعية، إذ بلغ إجمالي المخلفات الزراعية المجمعة بالدقهلية أمس 1865 طنا.

كما تم تنفيذ مجموعة حملات تفتيشية مكثفة على عدد من المنشآت الصناعية والأنشطة التي قد ينتج عنها زيادة في نسب تلوث الهواء، فتم التفتيش على 9 منشآت من بينها مصانع طوب، فاتضح أن 6 منشآت متوقفة عن العمل و3 مخالفة تم عمل محاضر لها، كما تم المرور على 9 مقالب بلغ عدد مرات الحرائق بها 8.

وتم كذلك بالأمس تنفيذ ندوة بيئية بعنوان "مكافحة ظاهرة حرق قش الأرز وطرق الاستفادة منه"، وتنفيذ حملة لفحص عوادم السيارات، حيث تم فحص 95 سيارة، وجد من بينها 90 سيارة مطابقة و5 غير مطابقة، ولم يتم أمس تلقي أي بلاغات أو شكاوى، وبالنسبة للفلاحين الذين ما زالوا يصرون على مخالفة القانون بالحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، تم أمس تحرير 34 محضر حرق مخلفات زراعية.

وأوضحت الإحصائيات التي قام بها فرع طنطا بالتعاون مع مديرية الزراعة وجود كميات حصاد كبيرة لمحصول الأرز بمحافظة كفر الشيخ، حيث تم تجميع 483 طنا، يليها الغربية 163 طنا، وذلك من إجمالي 40 موقعا، منهما 18 موقعا بمحافظة الغربية و22 موقعا بكفر الشيخ، وهي مواقع تجميع قش الأرز التي تعمل ويتم المرور اليومي عليها.

وضمن مشروع المزارع الصغير، تم تقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية، حيث من المستهدف تدوير 50 ألف طن قش أرز هذا العام بمحافظة الغربية و25 ألف طن بمحافظة كفر الشيخ قبل نهاية الموسم.

وبلغت كميات المخلفات الزراعية التي تم تدويرها إلى سماد عضوي بمحافظة الغربية أمس 756 طنا وتدوير 120 طنا إلى أعلاف، وفي محافظة كفر الشيخ تم أمس تدوير 172 طن إلى سماد عضوي وتدوير 29 طنا إلى أعلاف، كما تم تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون، فتم أمس تحرير 24 محضرا بكفر الشيخ و50 محضرا بمحافظة الغربية.

ويجرى استخدام التقنيات الحديثة في رصد الحرائق بالأقمار الصناعية، عبر الإنذار الليلي واتجاه الرياح طبقا لهيئة الأرصاد الجوية، ويتم التفتيش على المنشآت الصناعية يوميا طبقا لقرارات المحافظين بإيقاف عشرات المنشآت صاحبة الأنشطة الملوثة مثل الفواخير والمكامير، وتوجد غرفة عمليات لشكاوى المواطنين تعمل على مدار اليوم لمتابعة منظومة قش الأرز بالنسبة لبؤر الحرق المكشوف وخلافه، ويتم التعامل مع الشكوى فور ورودها بالاستعانة بلجان المرور اليومي وإخماد الحرائق وإبلاغ المواطنين بالنتائج، فتم تلقي شكوتين أمس بمحافظة الغربية.

وفيما يتعلق بحملات فحص عادم المركبات التي يتم تنفيذها بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات، بلغ الإجمالي اليومي للسيارات التي تم فحصها اليوم 227 سيارة، منها 216 سيارة مطابقة و11 غير مطابقة، وحول الأنشطة الإعلامية، تم أمس تنفيذ حملتين توعية، بالمرور على المزارعين في الحقول لرفع الوعي لديهم وتسجيل آرائهم في منظومة قش الأرز هذا العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب