اعلان

مؤامرة غربية علي مصر.. "أمريكا وكندا" يثيران الجدل بتحذيرات للرعايا.."الداخلية" تستعد باليقظة التامة.. و"الخارجية " تعرب عن إنزعاجها

السفارة الأمريكية

استمرارًا لمشهد شن المؤامرات علي مصر من القوي الغربية التي قررت أن تعادي المصريين ونظام الحكم الحالي منذ أحداث ثورة 30 يونيو، ففي بيان جديد لها قالت السفارة الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي إنها "تنصح بشدة الرعايا الأمريكيين على تجنب التجمعات الكبيرة والأماكن العامة مثل قاعات الحفلات الموسيقية ودور السينما والمتاحف ومراكز التسوق، والملاعب الرياضية في القاهرة،الأحد المقبل، بسبب مخاوف أمنية محتملة"، دون مزيد من التفاصيل".

وخلال البيان ذكرت السفارة رعاياها بـ"مراجعة" خطط أمنهم الشخصية و"ممارسة احتياطيات أمنية جيدة والبقاء في حالة تأهب لمحيطهم في جميع الأوقات في مصر".

وفي نفس السياق، نشرت السفارة الكندية لدى القاهرة، عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تحذيرا لمواطنيها بالنص ذاته الذي بثته نظيرتها الأمريكية.

وفي رد فعل علي الهجوم الكندي الأمريكي، عقد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية اجتماعًا موسعًا بعدد من مساعدى الوزير وقيادات الوزارة "لتقييم الخطط الأمنية الموضوعة في ظل التحديات التي تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية"، وفق بيان للوزارة.

وأوضح بيان الداخلية، أن الوزير "شدد على ضرورة أن تتسلح القوات باليقظة التامة والجاهزية المستمرة للتعامل وبمنتهى الحزم مع أية محاولات إرهابية إجرامية تترصد بمقدرات الوطن وأمنه، وتسعى لتعكير استقرار الوطن والمواطنين، وتقويض مسيرة التنمية والنماء".

وفي نفس السياق، أوضحت الخارجية المصرية، في أول تعليق رسمي على التحذير الأمريكي، أن "السفارة الأمريكية بالقاهرة لم تنسق مع وزارة الخارجية أو تخطر أية جهة مصرية رسمية أخرى بأسباب إصدار هذا البيان أو طبيعة التهديدات الأمنية المشار إليها، الأمر الذي يثير علامات استفهام حول أسباب إصدار البيان بهذا الأسلوب".

وأشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، إلى أن "السفارة الأمريكية نفت في اتصال قامت الخارجية به وجود أية أسباب محددة أو تهديدات أمنية معينة وراء إصدار البيان، وإنما هو إجراء روتيني احترازي يتم القيام به خلال فترات العطلات الممتدة التي تزداد فيها تجمعات المواطنين في الأماكن العامة، الأمر الذي يقتضى إصدار مثل تلك التوجيهات الاحترازية".

وقال أبوزيد إن "وزارة الخارجية خلال الاتصال أعربت عن انزعاجها من إصدار مثل تلك البيانات غير المبررة التي يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية، لاسيما ما قد ينتج عنها من أضرار اقتصادية".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية إنه "يدعو كافة السفارات الأجنبية في مصر إلى توخي الحذر من إصدار بيانات غير مبررة أو مفهومة أسبابها".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً