اعلان

مصدر في "البترول" يكذب رويترز: الاتفاق مع آرامكو "طويل الأجل"

شركة أرامكو مصر

نفى مصدر مسؤل بوزارة البترول ما أذاعته وكالة رويترز للأنباء من إبلاغ شركة أرامكو مصر بوقف إمدادات البترول، موضحا أن وزارة البترول لم تتلق إخطارا رسميا من الشركة بوقف إمدادات الشحنات.

وقال المصدر، في تصريحات لـ"أهل مصر"، إن الاتفاق مع شركة ارامكو طويل الأجل وبالتالي أحيانا تحدث بعض الموقعات الفنية أو التجارية التي تؤثر على استمرار الإمدادات ولكن هذا لا يعني وقف الاتفاق أو وقف الإمدادات.

وأكد المصدر أن الاتفاق بين هيئة البترول المصرية وشركة أرامكو يقضي بتوريد نحو 700 ألف طن مواد بترولية شهريا منذ مايو الماضي من خلال تسهيلات ائتمانية يقوم بها بنك التمويل السعودي بفائدة تصل الي 2 %.

وأوضح أن الهيئة اتجهت إلى طرح مناقصات للحصول على احتياجات مصر من المواد البترولية وتعويض النقص سريعا.

كانت وكالة "روتيرز" الإخبارية أعلنت صباح اليوم، أن مسئولا حكوميا، قد كشف عن قيام شركة أرامكو الحكومية السعودية أكبر شركة نفط فى العالم بإبلاغ الهيئة العامة للبترول المصرية شفهيًا في مطلع أكتوبر بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وأضاف المسؤول الذى طلب عدم نشر اسمه في اتصال هاتفى مع رويترز "أرامكو أبلغت الهيئة العامة للبترول مع بداية الشهر الحالى بعدم قدرتها على إمداد مصر بشحنات المواد البترولية."

وكانت السعودية قد وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

وبموجب الاتفاق تشترى مصر شهريا منذ مايو من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بخط ائتمان بفائدة اثنين بالمئة على أن يتم السداد على 15 عاما.

وقال المسؤول ـلـ "رويترز "مصر ستطرح عددا من المناقصات لشراء احتياجات السوق المحلى من الوقود. وهيئة البترول في مصر ستعمل على تدبير أكثر من 500 مليون دولار مع البنك المركزى لشراء الاحتياجات."

وقال تجار لرويترز اليوم إن الهيئة المصرية العامة للبترول تطلب شراء ما يصل إلى 105 آلاف طن من البنزين 95 اوكتين للتسليم فى السويس في نوفمبر.

وسبق أن طرحت الهيئة يوم الجمعة مناقصة مستقلة لشراء ما يصل إلى 132 ألف طن من البنزين للتسليم في الإسكندرية فى نوفمبر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جولة الحسم| بث مباشر مباراتي مانشستر سيتي ووست هام وأرسنال ضد إيفرتون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة)