اعلان

تعرف على أهم أفلام مسابقة "المهر الطويل" المتنافسة فى مهرجان دبي السينمائي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن "مهرجان دبي السينمائي الدولي"، عن الدفعة الأولى من الأفلام المشاركة في مسابقة "المهر الطويل" والتي تتضمن مجموعة من الأفلام المختارة والحصرية لمخرجين موهوبين من المنطقة، مستعرضين العادات والثقافات المتنوعة للعالم العربي.

يأتى فى مقدمتها فيلم "جسد غريب" للمخرجة التونسية رجاء عماري يتناول الفيلم حكاية فتاة تدعى سامية، تجازف بكل شيء وتهاجر بطريقة غير شرعية إلى فرنسا، سعياً للهروب من أخيها المتطرف البطولة هيام عباس، وسارة حناشي.

ويشارك المخرج العراقي حسين حسن بفيلم "العاصفة السوداء"، الذي يصوّر قصة ريكو وبيرو خلال استعدادهما للزواج، وتطلّعهما إلى حياة مزدهرة، غير أنّ أحلامهما تدمّرت بعد اعتداء واحتلال متطرفين وخطفهم بيرو.

كما يتنافس المخرج اللبناني فاتشي بولغورجيان بفيلم "ربيع" بركات جبور وجوليا قصّار، وحصل على منحة "إنجاز" من "سوق دبي السينمائي"، ويتناول العلاقة المعقدة التي تربط المواطنين اللبنانيين بدولتهم بشاب يدعى ربيع الذى يهوى الموسيقى ولكنه ضرير، ورحلته لاكتشاف هويته الحقيقية.

وياتى المخرج والمنتج الفلسطيني مهند يعقوبي، ليقدم فيلمه غير الروائي الجديد "خارج الإطار أو ثورة حتى النصر". يتحدث الفيلم عن تاريخ السينما النضالية، وتطورها في منطقة الشرق الأوسط، وكيفية تناولها للقضية الفلسطينية .

ومن لبنان يشارك المخرج ماهر أبي سمرا بفيلمه الجديد "مخدومين"، الذي يتناول قصة مثيرة عن العمل المنزلي في لبنان المجزأ وفقاً للأصول القومية والعرقية للخادم .

ومن مصر، تشارك المخرجة إيمان كامل بفيلمها غير الروائي «جان دارك مصرية»، الذي يُعرض للمرة الأولى عالمياً. يغوص الفيلم في قضايا تحرّر المرأة في مرحلة ما بعد الثورة في مصر .

وفي عرض عالمي أول أيضاً، يشارك المخرج شريف البنداري بفيلمه الروائي الطويل الأول "علي معزة وإبراهيم"، علي شاب عشريني يحب معزة، ويواجه انتقادات كثيرة من مجتمعه بسبب ذلك.

كما تشهد المسابقة العرض العالمي الأول لفيلم «النسور الصغيرة»، للمخرج المصري محمد رشاد، المستوحى من العلاقة المعقدة بين المخرج ووالده العامل البسيط.

وصرح مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني لـمهرجان دبي السينمائي الدولي: "منذ انطلاق مسابقة المهر الطويل في العام 2006، وحتى اليوم تزداد المنافسة وتشتدّ، وذلك بفضل مشاركة مخرجين قادرين دائماً على تقديم كل ما هو مغاير وشيّق، والخوض في تقاليد المنطقة الغنية، وتاريخها العريق، وواقعها المعاصر، بصراعاته المختلفة، ما يساعد في تغيير الفكرة النمطية عن العالم العربي".

قال أنطوان خليفة، مدير البرنامج العربي في مهرجان دبي السينمائي الدولي: "نحن متحمسون لعرض أفلام فئة المهر الطويل بمواضيعها الثقافية المميزة، وتناولها الحياة والواقع المعاصر في المنطقة العربية، إضافة إلى إبراز المشاكل التي تعاني منه مجتمعات المنطقة، مثل الهجرة والهوية والثقة بالنفس والتهميش، حيث يطرح المخرجون ذلك بشكل عميق وجريء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً