اعلان

3 أفلام مصرية تشارك فى مسابقة "المهر الطويل" لمهرجان دبي السينمائي الدولى

مسابقة "المهر الطويل"
كتب : أمل صبحي

تشهد الدورة الثالة عشر لمهرحان دبى السينمائى الدولى هذا العام تنافس 3 أفلام مصرية فى مسابقة” المهر الطويل” فى عرضها الأول العالمى، ومن بينها: فيلم «جان دارك مصرية»، للمخرجة إيمان كامل ويغوص العمل فى قضايا تحرّر المرأة فى مرحلة ما بعد الثورة فى مصر، عندما تعود مخرجة سينمائية مصرية منفيّة إلى بلدها الأم بعد غياب طويل. يطرح الفيلم سلسلة من الصور الحميمية التى تضم مقابلات وصوت راوٍ ومقاطع من رقصٍ تعبيرى ويلقى الفيلم الضوء على قضايا من القمع والإحساس بالذنب لظروف النساء فى الوقت الراهن.

كما يشارك المخرج المصرى شريف البندارى، الحائز على جوائز عن أفلامه القصيرة، بفيلمه الروائى الطويل الأول «على معزة وإبراهيم» ويدور حول على شاب عشرينى يحب معزة، ويواجه انتقادات كثيرة من مجتمعه بسبب ذلك، وللتغلب على هذا الوضع تجبره أمه على زيارة أحد المعالجين الروحانيين، حيث يلتقى هناك بإبراهيم الذى يعانى من حالة اكتئاب حادة، ويسمع فى أذنيه أصواتًا غريبة لا يستطيع فك رموزها.

ينطلق على ومعزة وإبراهيم فى رحلة عبر مصر، يحاولان خلالها مساعدة بعضهما البعض فى التغلب على محنتيهما والعثور على أمل للتمسك بالحياة مرة أخرى. بطولة على صبحى، أحمد مجدى، وناهد السباعى. حصل الفيلم على منحة «إنجاز»، من «سوق دبى السينمائي» كما ينضم فيلم «النسور الصغيرة»، للمخرج المصرى محمد رشاد، المستوحى قصته من العلاقة المعقدة بين المخرج ووالده العامل البسيط.

يتحدث الفيلم عن رشاد الذى يشعر على الدوام أن الطريق الذى اتخذه لحياته يخيّب ظن والده، وهو فى المقابل كان يتمنى لو كان لوالده قصة فى حياته، يستطيع أن يرويها، ويفخر بها، كما لدى سعيد ومحمود؛ والدى صديقيه، اللذين كانا من يساريى سبعينات القرن الماضى، ويرى أنهما جاهدا فى سبيل تحقيق هدف نبيل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً