اعلان

"الأردن":اتفاق الغاز الطبيعي مع إسرائيل ضرورة وطنية واقتصادية

صورة ارشيفية
كتب : وكالات

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني، أن توقيع اتفاقية الغاز الطبيعي مع إسرائيل ضرورة وطنية واقتصادية، مشددا على أنه لابد من تنويع مصادر الطاقة.

وقال المومني في مقابلة مع فضائية (رؤيا) الأردنية الليلة الماضية إن أرخص مصدر للطاقة هو الغاز الطبيعي حاليا، ولابد أن نسعى بكل همة وجهد للحصول على الطاقة الرخيصة لتخفيض فاتورة الطاقة التي تشكل ربع ميزانيتنا، مشيرا إلى أن الأردن تستورد 97% من احتياجاتها من الطاقة رغم انخفاض أسعار النفط.

وأضاف المومني "لقد وقعنا اتفاقيات في مجال الطاقة المتجددة، وأيضا في مصادر الطاقة الأخرى كالصخر الزيتي، والطاقة النووية، فنحن نسير بسوية مع كل المصادر".

وأشار إلى أن شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وقعت الاتفاقية، وقد وافقت الحكومة الأردنية على ذلك، مؤكدا أن "من حق أي شخص الاعتراض، ولكن نحن نرى أنه الأصوب للاقتصاد الوطني بغض النظر عن الأبعاد السياسية".. لافتا إلى وجود شروط جزائية وعقوبات وطريقة تحكيم في الاتفاقية.

وأوضح المومني أن اتفاقية الغاز الطبيعي ستوفر على الخزينة الأردنية 100 مليون دينار سنويا (الدولار الأمريكي يساوي 708ر0 دينار أردني)، مشددا على أن الحكومة الأردنية تقدر وتحترم رد الفعل الشعبي واستطلاعات الرأي والوقفات الاحتجاجية الرافضة لهذا الاتفاق.

وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية أهمية معركة تحرير الموصل من عصابات داعش الارهابية، والتي وصفها بـ "الاستراتيجية".. نافيا أي تدخل عسكري للأردن في المعركة، وأن دوره مقتصر على إسناد الحكومة العراقية، وهناك تنسيق مع القيادة العراقية لدحر هذه العصابات، وأن الأردن ما زال عضوا في التحالف الدولي.

وفيما يخص المعارك التي تحصل في منطقة الرطبة، لفت المومني إلى أن هذه المعارك بعيدة عن الأردن 100 كم، مشددا على أن الأردن يراقب عن كثب كل ما يحدث ومستعد لحماية أمن حدوده، مؤكدا أن أية جهة تريد أن تدنس حدودنا ستلقى حتفها.

وحول الأزمة السورية، نوه المومني بأن الأردن طرح الحل السياسي منذ بداية الأزمة، داعيا العالم إلى أن يضغط سياسيا على كافة الفرقاء السوريين لإيجاد حل سياسي وتوافق للحفاظ على تراب وأمن سوريا.

وقال المومني إن هناك مليونا و300 ألف لاجئ في الأردن ولن ندخل المزيد من اللاجئين، والعالم يقدر هذا الأمر، وقال إن هذه ليست مشكلة أردنية فهي مشكلة المجتمع الدولي والأردن يقوم نيابة عن المجتمع الدولي.

وأشاد المومني بقرار منظمة اليونسكو بخصوص المسجد الأقصى، واصفا إياه بـ "المنجر الأردني والتاريخي"، وقال إنه قرار دولي يجب الانصياع له ودال على عدالة القضية والحكمة الأردنية.

وأشار إلى أن الأردن نجح في تنظيم بطولة كأس العالم للسيدات، مشيدا بالدقة والكفاءة العالية في التنظيم.

ونوه بأن العلاقة ستكون بين مجلس النواب والحكومة إيجابية وتكاملية وتشاركية، وأن المهمة الأساسية للحكومة والسلطة التشريعية هي أن نكون خدّما للمواطن الأردني.

وعن العلاقة بين التيارات السياسية داخل مجلس النواب، قال المومني إنها ستكون بمنتهى الانفتاح والتشاركية، في عملية سياسية جامعة لكافة الأطياف السياسية الوطنية، معتبرا أن في هذا مفخرة ويدل على أن هناك سعة في العملية السياسية بالأردن.

وفيما يخص ملف المناهج الدراسية الأردنية، أكد المومني ضرورة الحرص الدائم على تطوير المناهج، مشيرا إلى أن كثيرا من المعلومات التي تداولت بهذا الشأن على مواقع التواصل الاجتماعي كانت خاطئة بقصد أو دون قصد.

وأكد المومني استعدادات الحكومة لتنظيم الانتخابات البلدية، كما أكد استقرار الأسعار، وأن الأردن يسير في الاتجاه الصحيح في تفعيل والنهوض بالاقتصاد الوطني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً