اعلان

نصائح طبية للمحافظة على طبقة "مينا الأسنان"

صورة ارشيفية

تعتبر الأسنان ذات صلة وثيقة بصحة الإنسان، وعليه الاهتمام بها وبنظافتها طوال الوقت، لأنها خط الدفاع الأول بالفم من خلال ما يعبر لداخله.

ويقول دكتور حاتم العربى أخصائى الفم والأسنان بالمركز المصرى الدولى، علينا أولا بالتعرف على الأسنان وتكوينها حتى نستطيع توفير الحماية الكاملة لها.

فأول طبقة تغلف الأسنان هى طبقة المينا الغنية بالمعادن والكالسيوم، وهى الخط الدفاعى الأول لحماية الأسنان من التسوس، بالإضافة إلى أنها من أقوى العناصر فى الجسم.

وأكد حاتم، أنه "علينا بالمحافظة على طبقة المينا بغسل الاسنان بطريقة صحيحة، حيث أن الطريقة الخاطئة لهذه الطبقة الرقيقة الشفافة، تسبب خدوشا تنفذ من خلالها البكتيريا، لذا علينا استخدام فرشاة ناعمة أو متوسطة، وغسل الأسنان بطريقة الإزاحة من أعلى لأسفل للاسنان العلوية، والأسنان السفلية تكون من أسفل لأعلى، حتى يتم التخلص من البكتيريا بشكل صحيح، على عكس ما هو شائع من غسلها بطريقة "رايح جاى" فهذا يعيد البكتيريا إلى مكانها".

وأوضح، أن "الطريقة الصحيحة أهم بكثير من عدد مرات غسل الأسنان، كذلك علينا المداومة على غسل الأسنان على الأقل قبل النوم، أو بعد الاستيقاظ، حيث أن البكتيريا تنشط فى الفم أثناء النوم نتيجة قلة اللعاب وتواجد بقايا الطعام".

كما أوصى بمراجعة طبيب الأسنان على الأقل مرة كل 6 شهور، حتى يكتشف أى خلل يصيب الأسنان وتقوية طبقة المينا، عن طريق إعطاء المريض مزيدا من الفلورايد المقوى لطبقة المينا، مؤكدا على شرب المياة الطبيعية "مياة النيل" التى تحتوى على نسبة عالية من الفلورايد، والتى تقى الأسنان من إصابتها بالتسوس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً