اعلان

7 أفلام تتنافس على "المهر الخليجى القصير" بمهرجان دبى السينمائى

مهرجان دبى السينمائى
مهرجان دبى السينمائى
كتب : أمل صبحي

تتوالى المفاجات التى يطلقها مهرجان دبي السينمائى الدولى في دورته الـ 13 هذ العام، والتى ستكون بانتظار كل عشاق الفن السابع ومبدعى السينما العربية والعالمية باعلان ادارة المهرجان، اليوم الأربعاء، عن الدفعة الثانية من الأفلام الروائية، وغير الروائية، المتنافسة في مسابقة "المهر الخليجي القصير"، والتى بدورها تهدف من خلال تلك المسابقة إلى تعزيز نمو المواهب الخليجية، وجعل السينما العربية محطّ أنظار المجتمع السينمائي الدولي.

وتضم المسابقة مجموعة واسعة متنوعة من الأفلام، في عرضها العالمي الأول، والتي يعبّر من خلالها المخرجون عن ثقافاتهم، وآرائهم المختلفة، التي تعكس واقع الحياة في المنطقة.

ويكون في مقدمتها فيلم "فضيلة أن تكون لا أحد"، في عرضه العالمي الأول، للمخرج السعودي بدر الحمود، المشهور بأفلامه ذات الطابع المؤثر اجتماعيًّا. ويصور الفيلم أحداثًا غير متوقعة تواجه شابًا فقد عائلته، عندما التقى مع رجل مسنّ أعور. الفيلم من تمثيل إبراهيم الحساوي ومشعل المطيري.

كما يشارك المخرج السعودي، الحائز على جوائز، محمد الهليل بفيلم «300 كم»، في عرضه العالمي الأول. يتناول الفيلم قضايا اجتماعية مثيرة للجدل، من خلال تصويره رحلة طريق سفر طويل (300 كلم)، لرجل وامرأة ورضيعها، في سيارة صغيرة، في ظلّ مجتمع محافظ. الفيلم من بطولة خالد صقر، وزارا البلوشي، وإبراهيم الحجاج.

ويشهد «مهرجان دبي السينمائي الدولي» العرض العالمي الأول لفيلم «الساعة الخامسة»، للمخرج العراقي أيمن الشطري، الحائز على عدد من الجوائز، من بطولة صفا نجم، وكرم ثامر. يتْبع الفيلم قصة انتحاري ينتظر الساعة الخامسة (ساعة الصفر) لتفجير نفسه، ويؤمن أن جميع الأغبياء يستحقون الموت، لكن هل هو أيضًا غبي؟

من الكويت، يقدّم المخرج مقداد الكوت فيلمه «أحلى حياة»، في عرضه العالمي الأول. يصوّر الفيلم يومًا روتينيًا في حياة شخص، يتابع أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي على هاتفه المتنقل، ولكن مع مرور الوقت يضيع الشاب في عالم الخيال، ويصبح مهووسًا بشخص لا يعلم حتى بوجوده. الفيلم من بطولة أحمد بودهام، ومساعد خالد، وفاطمة حياة، ويوسف بن علي.

وينضمّ المخرج الكويتي أحمد التركيت، في العرض العالمي الأول لفيلمه «أرياتا». تدور أحداث الفيلم حول قصة ريم، وهي شابة مُصابة بمرض تساقط الشعر المناعي (ألوبيشيا أرياتا)، تزور طبيبًا نفسيًا على أمل كشف اللّغز الذي يكمن وراء حالتها. الفيلم من تمثيل نور الهدى، وعلي بولند، وحسن عبدال.

وفي عرض عالمي أول، يقدّم المهرجان فيلم «أيقظني»، للمخرجة السعودية ريم البيات، حول امرأة تمرّ في أزمة منتصف العمر، حيث تحاول سلام استعادة هِوايتها الفنية، في ظلّ إحساسها برفض اجتماعي متربص لها، وشعور داخلي بالذنب. الفيلم من تمثيل إبراهيم الحساوي، وسمر البيات، وعهد، وسماح، وماهر الغانم. حصل القيلم على دعم "إنجاز" من سوق دبي السينمائي.

وعن اخر الافلام المتنافسة ياتى في المجموعة الثانية من أفلام مسابقة «المهر الخليجي القصير» فيلم «كشتة» للمخرجة القطرية الجوهرة آل ثاني بطولة منصور النهدي، وأحمد ناصر، وعلي النهدي. وتدور قصة الفيلم في اطار قالب مثيرة للاهتمام، عن أبٌ يصطحب ابنيه في رحلة صيدٍ إلى الصحراء، لتعليمهم كيفية الصيد والبقاء، لكنها لا تأتي بالنتائج التي كان يتوقعها.

قال مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «يوفر هذا البرنامج منصّةً هامّة لصانعي السينما الخليجيين، لعرض أعمالهم السينمائية أمام الجمهور المحلي والعربي والعالمي. وتضمّ المسابقة مجموعةً استثنائيةً من الأفلام، التي تمنح الجمهور تجربة مُعايشة الواقع الخليجي الحقيقي، والإطلالة على جوهر مجتمعاته المفعمة بالحيوية».

من جهته، قال صلاح سرميني، مبرمج الأفلام القصيرة: «يهدف برنامج «المهر الخليجي القصير» إلى اكتشاف ورعاية المواهب الخليجية في المنطقة، ويعرض مجموعة مختارة من أفضل الأفلام القصيرة، التي تتناول قصصًا محفزة ومشوقة، وتعكس العادات والتقاليد الخليجية أمام الجمهور. ويساهم ذلك في انتشار التفاهم الثقافي حول العالم، وازدهار السينما في المنطقة».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني