اعلان

رئيس الحكومة لـ"أهل مصر": كارثة "رأس غارب" كانت خارج حساباتنا

شريف إسماعيل

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بعد انتهاء مثوله أمام مجلس النواب، أنه شرح موقف الحكومة بالكامل للبرلمان، وخصوصا الإجراءات التى تتم بالتنسيق مع البنك المكزى.

وأضاف إسماعيل أنه أوضح الصورة كاملة للبرلمان، مشيرا إلى أنه يجب فى هذ المرحلة تكاتف الحكومة والنواب وضرورة التواصل بينهما.

وألمح إسماعيل إلى أنه تحدث عن تطوير منظومة الجمارك والضرايب وقانون الإفلاس والمشروعات القومية وقانون الاستثمار الجديد.

أما بالنسبة لكارثة السيول أكد إسماعيل أن هذه الكارثة مرتبطة بتغيرات المناخ، موضحًا أن الحكومة لديها برنامج رصدت له 4.4 مليار جنيه لتطوير البنية التحتية والتصدي للسيول في المناطق المعرضة له، وجارٍ تنفيذ 2. 2 مشروعات فى المرحلة الأولى.

وبالنسبة لكارثة رأس غارب فتم الدفع بكل المعدات المطلوبة فى رأس غارب، وتم انتهاء المشكلة بنسبة 90% وعمل نظام حماية للمدينة، مشيرا إلى إنه لم يكن من المتوقع أبدا أن يحدث هذا في رأس غارب، التي كانت خارج حسابت الحكومة.

وأضاف إسماعيل أنه تم اتخاذ كافة الاحتياطات الخاصة بسفاجا والقصير من حيث تأثير السيول.

وحول الإصلاح الاقتصادى أكد إسماعيبل أننا نحتاج إلى تكاتف كل القوى، ونحتاج لمجهود كبير وفترة زمنية غير قليلة، حيث إن المشكلات الموجودة نتيجة لتركمات سابقة كبير لم يُتخذ فيها أي إجراءات، وإن كانت اتخذت قرارات بالتدريج لم نكن لنصل إلى ما يحدث الآن.

وأكد إسماعيل أن المستقبل أفضل، وأن مصر حققت معدلات نمو حوالى 4.3%، وكنا نتمنى تجوز 5%، مضيفا "اعتقد أنه لو كانت السياحة جيدة لتجاوزنا 5.5%، ولكن هذا هو الحال الآن، ونتمنى زيادة معدلات النمو فى العام الحالى.

وثمن إسماعيل دور مجلس النواب فى الانتهاء من قوانين القيمة المضافة والخدمة المدنية، وتفهمهم لموقف الحكومة من الدعم، موضحا أن كل هذه إجراءات نعمل عليها إلى جانب المشروعات القومية مع سيادة الرئيس.

وشدد إسماعيل على أنه تم تخفيض البطالة من 13% إللى 12.5%.

وحول انخفاض قيمة الجنيه فى مقابل العملات قال إسماعيل إن هناك ممارسات لصرف الدولار وتوحيد سعر الصرف، مشيرا إلى أن البنك الركزى تحرك مرتين فى هذا الموضوع سنة 2014 و2015، لكن هذه المرة يستعد المركزى بكل الأدوات والآليات لتوحيد سعر الصرف، وهذا سيعكس السعر العادل للجنيه المصرى.

وأضاف إسماعيل أنه يجب أن نعرف أن تغير سعر الصرف ليس نهاية العالم وأن ذلك سيفيد الاقتصاد وينشط التصدير والاستيراد، ونحن نتعامل مع تحرير سعر الصرف من هذا المنطلق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً