اعلان

13 فيلمًا للمشاريع المتنافسة على جوائز 2016 في ملتقى دبي السينمائى الدولى

ملتقى دبي السينمائى الدولى
كتب : أمل صبحى

كشف "ملتقى دبي السينمائي" الدولي للإنتاج المشترك، الأكثر نجاحًا في المنطقة، عن تشكيلة مميزة من 13 فيلمًا، من مختلف أنحاء المنطقة، تتنافس لعرض أفضل ما لديها، في الفترة من 9-11 ديسمبر المقبل، خلال فعاليّات دورة المهرجان الـ13.

ويوفّر "الملتقى" منصةً لصانعي الأفلام الناشئين والمحترفين في الوطن العربي، للحصول على تمويل نقدي وإقامة شبكات التواصل مع الخبراء العالميين في القطاع السينمائي، لمساعدتهم في إيصال أعمالهم إلى الشاشة. وحقق "الملتقى" منذ انطلاقه في العام 2007، نجاحًا مذهلًا في تقديم مشاريع الأفلام من المنطقة العربية، مُنجزًا أكثر من 50 فيلمًا، تنافست على أرفع الجوائز العالمية.

ويُعد "ملتقى دبي السينمائي" مركزًا للتعاون والتطوير، ويجسّد التزام المهرجان بدعم صناعة الأفلام العربية، وتوفير منصة عالمية للموهوبين في المنطقة، ويركّز أيضًا على مدّ الجسور بين الثقافات، من خلال الجمع بين محترفي السينما العرب والدوليين، للتعاون في إنتاج أفضل المشاريع السينمائية.

وتتنافس مجموعة متميزة من المشاريع للفوز بالدعم وفرص التمويل المتاحة عبر الملتقى، وهي:

·"غبار الطفولة" - هيام عبّاس، لبنان

·"ما زالت الجزائر بعيدة" – عمر هفّاف، الجزائر فرنسا

·"فرحة" - دارين ج. سلاّم، الأردن

·"من شجرة النخيل الى النجوم" - ليلى البياتي، عراق فرنسا

·"شارع حيفا" - مهند حيال، العراق

·"بلاد لها العجب" - نادين خان، مصر

· "الحياة = شوائب سينمائية" - افيديس كابريليان، سوريا لبنان

·"العائلة الكبرى" - إليان الراهب، لبنان

·"الكنز" - عبدالله الطايع، المغرب فرنسا

."تودا" - داود أولاد السيد، المغرب

·"ابن رجل مهم" - نجوى نجّار، فلسطين

·"الدفاتر" - خليل جريج، لبنان

·"العرب الغربيون" - عمر الشرقاوي، مصر فلسطين

وتتضمن الجوائز المقدمة من المؤسسات الراعية، التي تساهم في تحقيق أهداف ملتقى دبي السينمائي، جائزة سيني سكيب، جائزة الصف الأول، بقيمة 10 آلاف دولار أميركي، وجائزة "شبكة راديو وتلفزيون العرب" ART بقيمة 10 آلاف دولار أميركي، وجائزة "مهرجان دبي السينمائي الدولي، بقيمة 25 ألف دولار أميركي، وجائزة المنظمة الدولية للفرنكوفونية، بقيمة 5000 يورو.

وإلى جانب الجوائز النقدية، يختار "ملتقى دبي السينمائي" خمسة من المنتجين العرب المشاركين للحصول على اعتماد مجاني في شبكة المنتجين في "مهرجان كان السينمائي"، وهي مبادرة مرموقة للتواصل بين أبرز المنتجين من أنحاء العالم.

في هذه المناسبة، قالت شيفاني بانديا، المدير الإداري لـمهرجان دبي السينمائي الدولي: يهدف ملتقى دبي السينمائي إلى تعزيز التعاون، ودفع التطوّر، مما يجسّد التزام المهرجان بدعم السينما العربية، ويوفر منصة دولية للمواهب الإقليمية. ويعدّ الدعم المقدم من الملتقى عنصرًا حيويًا وفعّالًا لنمو قطاع الأفلام في المنطقة، وتساهم الأعمال المشاركة في كسب التميز السينمائي، وترسيخ مكانة الإمارات والشرق الأوسط على الخارطة السينمائية العالمية.

وقالت جين ويليامز، مدير ملتقى دبي السينمائي: يلعب الملتقى دورًا محوريًا في دعم صانعي الأفلام الإقليميين على إقامة شبكات التواصل مع الخبراء الدوليين في القطاع السينمائي، لمساعدتهم في إيصال مشاريع أعمالهم إلى الشاشة الكبيرة. فالدعم المميز، وفرص التواصل التي يوفرها الملتقى على مستوى القطاع، تساهم في خلق أجواء مشجعة، تتيح لصانعي الأفلام فرصًا واعدة للتمويل والعمل، مما يساعدهم في تجاوز القيود، وترسيخ مكانة صناعة الأفلام العربية على الساحة العالمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً