اعلان

العالم ينتفض بعد فوز ترامب بالرئاسة.. الارجنتين تحذر من عواقبه.. بوتين والسيسي يرحبان.. ألمانيا: صدمة كبيرة.. استراليا: مستعدون للعمل معه

ترامب

تعددت ردود الأفعال عقب اعلان فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، ما بين مؤيد ومعارض، وسادت حالة من الجدل بين دول العالم، وفي هذا السياق أفادت فضائية الحرة الأمريكية أن تظاهرة مناهضة للمرشح الجمهوري دونالد ترامب اتجهت نحو مقر حملته في مدينة نيويورك.

وأضافت القناة الأمريكية إن عدد المتظاهرين بلغ نحو 150 شخصا وهتفوا ضد دونالد ترامب، ورفعوا لافتات تطالبه بالرحيل.

كوريا الجنوبية تعلق

وعلى الجانب الآخر أعرب وزير الخارجية الكوري الجنوبي، يون بيونج سي عن اعتقاده بأن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب سيواصل سياسة الضغط الأمريكية الحالية على كوريا الشمالية بسبب اختباراتها النووية والصاروخية.

وقال يون، إن "ترامب أشار إلى أن أكبر مشكلة تواجه العالم هي التهديد النووي، وأن أعضاء فريقه للأمن القومي يلتزمون بموقف الضغط القوي على كوريا الشمالية".

بوتين يرحب

كما وجه فلاديمير بوتين الرئيس الروسي، خطابًا لدونالد ترامب، الرئيس الأمريكي الجديد، مفاده أن الحوار بين موسكو وواشنطن يخدم مصالح روسيا والولايات المتحدة.

السيسي يهنئ

وفي نفس الاطار هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة، على حساب منافسته هيلاري كلينتون.

ألمانيا: صدمة كبيرة

وفي المانيا علقت أورسولا فون دير ليين، وزيرة الدفاع الألمانية، على نتيجة الانتخابات الأمريكية قائلة بأنها "صدمة كبيرة".

ونقلت قناة "سكاي نيوز"، عن وزيرة الدفاع الألمانية قولها: "على ترامب العلم أن التصويت حتى الان لم يكن لصالحه بل كان ضد النظام".

استراليا: مستعدون للتعامل

وعلي الجانب الآخر قالت وزير الخارجية الاسترالية جولي بيشوب إنه " يبدو أن الجمهوري دونالد ترامب هو الأقرب للفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأضافت بيشوب أن حكومتها مستعدة للعمل مع أي شخص يختاره الشعب الأمريكي ليكون رئيسه.

ووصفت بيشوب الولايات المتحدة بأنها الحليف الأمني الرئيسي لأستراليا وأكبر مستثمر أجنبي مباشر وثاني أكبر شريك تجاري لبلادها.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الضامن والمدافع عن النظام الدولي القائم على القواعد التي استندت إليها بلادها في الكثير من القضايا الاقتصادية والأمنية.

إيطاليا: أوباما له الكثير من الانجازات

أما في إيطاليا قال رئيس الوزراء الإيطالي ماثيو رينزي إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما - الذي يوشك على مغادرة البيت الأبيض - سجل صفحة لا تمحى في التاريخ ينبغي أن تكون مصدر إلهام للأجيال القادمة.

وذكرت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية أن رينزي أوضح في تصريحات صحفية أن أوباما " حقق انتصارات على الصعيد الداخلي تمثلت في خلق فرص عمل جديدة، والاستثمار في مجالات الطاقة والرعاية الصحية، غير أن أهم إنجازاته على الصعيد الخارجي تمثلت في تحسين العلاقات مع كوبا والاتفاق مع إيران بشأن البرنامج النووي"، وأضاف " أن أوباما يمثل مرجعا لأولئك الذين مازالوا يؤمنون بالحلم الأمريكي " على حد تعبيره.

الأرجنتين تحذر

ومن جانبها حذرت الأرجنتين من عواقب فوز دونالد ترامب المرشح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الامريكية.

ونقلت شبكة فوكس نيوز الاخبارية الامريكية عن سوزانا ماركولا وزيرة خارجية الارجنتين قولها "ان فوز ترامب من شأنه ان يعيق الخطوات التى تم اتخاذها مؤخرا من اجل تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والارجنتين".

وتابعت تقول "ان الحكومة الحالية المحافظة فى الارجنتين بدأت مرحلة جديدة من التعاون والعلاقات التجارية مع واشنطن، وذلك بعد اعوام من العلاقات المتوترة فى ظل حكم الرئيسة السابقة كريستينا فيرنانديز، ولكن فوز ترامب من شأنه ان يؤدى الى توقف مثل هذه المسيرة بشكل كبير".

وتوقعت ماركولا ايضا حدوث تغييرات كبيرة فى العلاقات بين واشنطن وبيونس آيرس، غير أن ذلك يتوقف فى النهاية على نتائج الانتخابات الامريكية الحالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل