اعلان

رئيسا وزراء فرنسا و تونس يبحثان بباريس سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والأمني

رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس
كتب : وكالات

استقبل رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس، اليوم الأربعاء، بقصر "ماتينيون" بباريس نظيره التونسي يوسف الشاهد الذي يقوم حاليا بزيارته الرسمية الأولى إلى فرنسا منذ توليه منصبه في أغسطس الماضي.

و من المتوقع ان يبحث فالس و الشاهد على غداء عمل سبل تعزيز التعاون الاقتصادي و الأمني بين البلدين و جهود الإعداد للمؤتمر الدولي للاستثمار الذي تنظمه تونس يومي 29 و30 من الشهر الجاري لانعاش اقتصادها المتعثر.

وذكرت مصادر مطلعة بأن المحادثات ستركز على قضايا الدفاع والأمن وتحويل جزء من الديون التونسية الى مشاريع تنموية، فضلا عن برامج التعاون الجامعي والبحث العلمي.

ويرافق رئيس الوزراء التونسي وفدا يضم وزراء السياحة والصناعات التقليدية ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي وعددا آخر من المسؤولين، خلال زيارته لفرنسا التي تعد الشريك الاقتصادي والتجاري الأوروبي الأول لتونس.

و من المقرر ان يستقبله غدا الخميس الرئيس فرانسوا أولاند بقصر الاليزيه و يلتقي ايضا رئيس الجمعية الفرنسية كلود بارتولون ورئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه.

يذكر أن 1349 شركة فرنسية تعمل في تونس ما يشكل قرابة %40 من إجمالي المؤسسات الأجنبية المستثمرة في هذا البلد، بحجم استثمار يبلغ 3 مليارات دينار تونسي، و ذلك بحسب ارقام رسمية.

كما تمثل فرنسا أحد الأسواق السياحية الرئيسية لتونس لكنها شهدت تراجعا منذ أحداث الثورة عام 2011.

ويعيش في فرنسا أكبر جالية تونسية في الخارج اذ يقدر عددها بأكثر من 700 الف شخص بينما يعيش في تونس قرابة 23 ألف فرنسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر