اعلان

السويسريون يدلون بأصواتهم في استفتاء حول إغلاق المفاعلات النووية‎

السويسريون يدلون بأصواتهم
كتب : وكالات

يتوجه الناخبون السويسريون إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في استفتاء بشأن تسريع عملية إغلاق المفاعلات النووية الحرارية الخمسة في البلاد والتي تقضي بإغلاق ثلاثة منها العام المقبل.

وذكرت قناة "سكاي نيوز" الاخبارية أنه يتعين على الناخبين أن يصوتوا بـ"نعم" أو "لا" بشأن ما إذا كانوا يؤيدون إقرار "مبادرة الانسحاب النووي" التي تحدد عمر أي مفاعل نووي بـ 45 عاما يصار بعدها إلى إخراجه من الخدمة بصورة آلية.

وإذا فاز مؤيدو هذه المبادرة فهذا يعني إخراج ثلاثة من مفاعلات البلاد الخمسة من الخدمة في 2017.

وقررت السلطات السويسرية في 2011 بعيد أشهر من الكارثة النووية التي حصلت في موقع فوكوشيما الياباني في مارس من ذلك العام إغلاق المفاعلات النووية في البلاد بصورة تدريجية، ولكن من دون أن تضع جدولا زمنيا محددا لذلك.

وينص القرار الذي اتخذته الحكومة يومها بشأن هذه المفاعلات، التي تنتج ثلث الطاقة الكهربائية في البلاد، على إخراجها من الخدمة الواحد تلو الآخر قبيل اقتراب أجل كل منها.

ولكن كل المحطات الحرارية العاملة بالطاقة النووية في سويسرا لديها تراخيص تجيز لها الاستمرار في العمل طالما أنها تحترم معايير السلامة المتبعة، ما يعني أنه ليس لها أجلا محددا.

وتحتضن سويسرا أقدم محطة حرارية نووية في العالم لا تزال قيد الخدمة، وهي محطة بيزانو في كانتون أراجو (شمال) قرب الحدود مع ألمانيا. وتعمل هذه المحطة منذ 47 عاما، وفيها مفاعلان يخضعان حاليا للصيانة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً