اعلان

غادة والي: فتح باب التقدم لمسابقة الأم المثالية لعام 2017 بدءا من 2 يناير المقبل

صورة ارشيفية
كتب : اهل مصر

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي عن فتح باب التقدم لمسابقة اختيار الأم المثالية على مستوى الجمهورية .

وأكدت أن التقدم للمسابقة سيبدأ من 2 يناير حتى 15 يناير 2017 و يكون من خلال مديريات التضامن الاجتماعي على مستوى الجمهورية.

وصرحت والي في بيان صحفي أصدرته الوزارة بأن التكريم هذا العام سيشمل فئات متنوعة جديرة بالاحتفاء، مثل الأم المثالية، الأم المثالية لابن من ذوى الاحتياجات الخاصة يتم ترشيحها من المجلس القومي لشئون الإعاقة، الأم المثالية من المعيلات ويتم اختيارها من خلال الإدارة العامة للضمان الاجتماعي و الأم البديلة التي قامت برعاية إبن من الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية مع أبنائها الطبيعيين.

أضافت الوزيرة أن الشروط الخاصة باختيار المكرمات تشمل عددا من المعايير تؤكد جميعها على معاني سامية مثل الكفاح والعطاء الذي تقدمه الأم تجاه الأبناء والأسرة ويؤدي الى نجاحهم تميزهم العلمي أوالمهني ، أيضا إيجاد التوازن بين المسئوليات المتعددة التي تؤديها الأم وبين دورها في احتضان الأبناء ورعايتهم والسهر على دراستهم وتعليمهم وتعزيز القيم الإيجابية لديهم وتربيتهم على قيم مهمة مثل العمل و"من جد وجد.." وغرس الأخلاق الحميدة وحب الوطن والتضحية من أجله.

وأشارت الوزيرة الى أهمية إعلاء قيمة الأسرة البديلة وتفعيل دورها لمواجهة ظاهرة أطفال بلا مأوى وتعظيم دورها خاصة الأسرة التي لديها أطفال طبيعيين.

وأوضحت غادة والي أنه بالنسبة لمعايير اختيار الأم المثالية فيجب ألا يقل سنها عن 45 عاما في 31/12/2017، وأن تكون ملمة بالقراءة والكتابة وألا يزيد عدد الأبناء في الأسرة عن ثلاثة أبناء.

أما عن المعايير المرجحة لاختيار الأم المثالية فأكدت الوزيرة على أن تعليم الأبناء وتفضيل من أوصلت أبناءها إلى أعلى درجة في السلم التعليمي في مقدمة الأولويات، وكذلك قدرة الأم على العمل وإيجاد مصادر لزيادة دخل الأسرة، وتشجيع الأبناء على العمل

الخاص وإدارة المشروعات الصغيرة، والمشاركة الاجتماعية التطوعية، وأيضاً دمج أحد الأبناء من ذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

بالنسبة للأم البديلة، أوضحت الوزيرة أنه يستلزم تقدمها للمسابقة أن تكون قد كفلت أطفالاً محرومين من الرعاية الأسرية في منزلها مع أطفالها الطبيعيين وأن يكون الأبن البديل قد نجح في مسيرته وحصل على مؤهل جامعي واستطاعت الأم البديلة تحقيق المساواة بين الأبن البديل والأبناء الطبيعيين للأسرة في كافة الحقوق من تعليم وصحة ورعاية واهتمام واحتضان وعطاء.

جدير بالذكر أن تكريم الأم المثالية يتم سنويا في إطار احتفاء وزارة التضامن بنماذج إيجابية للأم وإبراز تضحياتها وإعلاء قيم العمل والقدوة والإيثار والتشجيع على الاعتناء بتربية الأبناء لأنهم قادة المستقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً