اعلان

نائب وزير التعليم: قريبا التعليم الفني سيصبح أهم من الثانوي.. ونستعد لطبع كتب التعليم لتوفير 5 مليون جنيه (حوار)

أحمد الجيوشى

كشف الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، عن خطة الوزارة القادمة فى تطور منظومة التعليم الفنى، بالإضافة إلى أهم التفاصيل التى أعدتها الوزارة لإنشاء قسم اللوجيستيات التى تخدم قناة السويس الجديدة.

وأوضح "نائب الوزير" في حوار خاص لـ"أهل مصر" مقترح إنشاء قسم تجميل ومدى إمكانية تطبيقه من عدمه خلال الفترات القادمة وإلى نص الحوار..

هل تم بالفعل مناقشة مقترح بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لإنشاء قسم تجميل؟نعم فقد اقترح الدكتور محمود الدجوى رئيس شعبة التجميل بالغرفة التجارية خلال الحوار المجتمعى لإصلاح المنظومة التعليمية، بأن يكون هناك دبلوم فنى للتجميل فى مصر داخل مدارس التعليم الفنى:" فمهنة الكوافير أو مهن التجميل هى مهن تعامل كأى مهنة فى الدنيا ولابد أن يوضع لها إطار حاكم بضوابط محكمة"، ولكن تنفيذ هذا المقترح يقابله العديد من العراقيل، أهمها توافر جروب من أساتذة يقدرون على تحويل المهارات الحياتية الى مواد علمية يقدرون على تدريسها.

ما هى الضوابط التى تضعها الوزارة لممارسة مهن التعليم الفنى فى مصر؟المهن فى جميع الدول يكون لها رخصة مزاولة مهنة، وهذا الشئ مفتقد فى مصر، وهذا ما تسعى اليه الوزارة حاليا، لذلك نريد أن تكون أى مهنة فى مصر لها تراخيص مزاوله المهنة علشان نقدر نحاسب الناس.

ما هى أخر تطورات وزارة التعليم فى افتتاح قسم اللوجيستيات بالتعليم الفنى؟بالفعل بدأت الوزارة فى التجهيز لهذا القسم فقد تم طرح هذه الفكرة منذ سنوات داخل الوزارة، وسوق العمل ينقصه هذا التخصص بالتحديد، بعدما قامت الدولة بشق قناة السويس الجديدة، وهذا التخصص سوف يقوم على النقل البحرى والشحن والتفريغ، وهذه الصناعات تحتاج الى الالاف من العمال، وبالتالى كان لازما على وزارة التربية والتعليم تأهيل 50 طالبًا كمرحلة أولى، ويتم تزويدهم بالألاف خلال الفترة القادمة، بالإضافة الى وضع مناهج جديدة لها فى صناعة اللوجستيات، وقد تم إنشاء مدرسة واحدة فى محافظة بورسعيد والثانية فى الإسماعيلية داخل منطقة الملاحة.

كيف تربط وزارة التربية والتعليم العلم بسوق العمل خلال الفترة القادمة؟نحن فى حاجة الى تنمية المهن ونشأ تخصصات لخدمة الإحتياجات الملحة التى توجد فى سوق العمل نظرا لوجود مشكلة فى توفير فرص العمل وكذلك مشكلة البطالة، ولذلك:" بنشوف السوق عايز ايه وبناء عليه يتم تعليم الطلاب لربطهم بالصناعة أكثر والمساهمة فى زيادة الاقتصاد المصرى.

ماذا فعلت الوزارة فى تطوير مناهج التعليم الفنى؟زمان كان الطالب يقوم بدراسة 50 مادة لكى يتأهل فى مهنة واحدة وتكاد تكون هذه المواد بعيدة عن المهنة، ولكن نحن نعمل الآن على أن تحاكى المناهج المهن، وتحاكى توجهات التكنولوجيا الجديدة التى يتم إستحداثها فى مصر، ولذلك قام التعليم الفنى حديثا باستحداث 50 برنامج دراسى يحاكى 50 مهنة، ما بين زراعى وفندقى وصناعى فنحن نسعى الى تغيير كل اسلوب التعليم الفنى ليكون حسب الطلب أى يحاكى الطلب ومستوى معين من التأهيل.

هل تسعى الوزارة الآن لتجهيز مبنى جديد لقطاع التعليم الفنى؟نعم بالفعل، نحن نستعد لتجديد المبنى الموجود فى شبرا لنقل قطاع التعليم الفنى بداخله بمبلغ مالى تقريبا 30 مليون جنيها، وهو الآن تحت التجهيز ولكن يوجد بعض الترتيبات التى نشتغل عليها الآن.

ماذا فعل التعليم الفنى لترشيد الإستهلاك بناء على توجيهات رئيس الوزراء؟ترشيد الإستهلاك من أولويات لجنة مكافحة الفساد بوزارة التربية والتعليم، ويوجد مقترح الآن داخل الوزارة بأن يقوم القطاع بطباعة الكتب الخاصة بالتعليم الفنى: "احنا هناخد كتب التعليم الفنى نطبعها بنفسنا 22 مليون نسخة وبدل ما ندفع 10 مليون ندفع 5 مليون بس" وهذا نوع من أنواع ترشيد الإستهلاك.

ماذا عن امتحانات الدبلومات الفنية ؟نستعد الآن لإجراء ماراثون إمتحانات الدبلومات الفنية والمقرر بدايتها يوم 21\ 5\ 2017 وقد فتحت الوزارة باب التقدم لرئيس الكنترول ومدير الكنترول خلال إمتحانات الدبلومات الفنية وهذا يحدث لأول مرة أن تتم بالترشيح.

ما هى أهم التوصيات التى خرج بها الحوار المجتمعى لتطوير منظومة التعليم الفنى؟أهمها تطوير التعليم المزدوج (التعلم في بيئة العمل) وزيادة الملتحقين به إلي ٥٠٪‏ من عدد الطلاب بحلول عام ٢٠٢٥، ويتطلب ذلك وضع سياسات تحفيزية (خفض ضريبي وغيرها) لأرباب العمل لتشجيعهم وربما الزامهم (تشريع) علي توفير فرص تدريب للطلاب بهذا الحجم الضخم، بالاضافة الى ١٠. دعم مشروعات تخرج طلاب التعليم الفني ماليًا، وتخصيص ميزانيات سنوية لها لتحويل ما يمكن تحويله منها إلى مشروعات صغيرة أو متناهية في الصغر (ريادة الأعمال)، وزيادة نصيب الطالب من الميزانية السنوية المخصصة لشراء الخامات لكي يتمكنوا من الحصول علي التدريب العملي المناسب بالاضافة الى أكثر من 22 توصية أخرى جميعها فى إطار تطوير منظومة التعليم الفنى فى مصر.

وما مصير هذه التوصيات؟هذه التوصيات تمت صياغتها وتم عرضها خلال مؤتمر الشباب هذا الشهر وسيتم تنفيذها على أرض الواقع.

متى يصبح التعليم الفنى فى مصر أهم من التعليم الثانوى؟قريبا جدا سنتفاجأ جميعا أن الطلاب يسرعون فى الدخول الى التعليم الفنى أكثر من الثانوى وسيكون الفنى أهم من الثانوى خلال الفترات القريبة القادمة، وذلك عندما يتم فتح مسارات التعليم العالي التطبيقي أمام طلاب التعليم الفني بشرط قضاء فترات بينية في الصناعة، والإسراع بإنشاء الجامعة التكنولوجية كمسار تعليمي عالي فني لطلاب التعليم الفني لتحقيق طموحات من يمتلك القدرات المطلوبة منهم.

بنسبة كم فى المئة راض عن التعليم الفنى فى مصر؟الى الآن نسبة رضائى بعيدة كل البعد عن الرضا،:"إحنا لسه معملناش حاجة واللى عملناه حاجات بسيطة ولكن طموحتنا أكبر بكثير من الموجود الآن".

يوجد تنسيق بين مصر والنمسا الآن لتطوير التعليم الفنى.. ماهى الآليات التى أتخذت؟بالفعل يوجد تنسيق بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة السياحة، والجانب النمساوى فى إطار تطوير التعليم الفنى؛ للوصول إلى "إطار مفاهيم" بين الأطراف الثلاثة فى مجال تطوير صناعة السياحة، بالاضافة الى إنشاء برامج تعليم مزدوج مع الشركات النمساوية العاملة فى مصر على غرار البرامج الألمانية، واليابانية فى مصر، ومنها على سبيل المثال نموذج "التعليم المزدوج".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل