اعلان

بالصور.. أقوى 4 مروحيات روسية يمتلكها الجيش المصري

مروحيات روسية
مروحيات روسية
كتب : أحمد سعد

كشف تقرير نشرته وكالة "سبوتنيك" اتلروسية"، عن مجموعة المروحيات المتنوعة التي تمتلكها القوات الجوية المصرية، والتي يميزها طائرة الهليكوبتر الروسية التي يمكتلكها الجيش المصري.

ويتمتلك القوات المسلحة المصرية، مروحية "مي — 8" و"مي — 24" و"مي-17"، وتستعد لاستلام مروحيات كا-52 قريبا.

ورصد التقرير مجموعة من أقوى المروحيات التي يمتلكها الجيش المصري وهي كالتالي:

1- مروحية "مي — 8"

تعد "مي-8 مروحية نقل وتعد الأكثر إنتاجا على مستوى العالم بتعداد يصل الي 12000 طائرة، حيث يتم استخدامها في أكثر من 50 دولة سواء مدنيا أو عسكريا. حلقت هذه المروحية لأول مرة في 9 يونيو 1961، ودخلت الخدمة عام 1967، وتصل تكلفتها إلي 5-8 ملايين دولار.

2- مروحية "مي — 24"

تعد مي-24 هي مروحية هجومية ومروحية نقل عسكري في نفس الوقت من إنتاج مصنع ميل موسكو، حيث دخلت هذه المروحية الخدمة في القوات الجوية السوفيتية لأول مرة عام 1972، ولا زالت روسيا تستخدمها حتي الآن، بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى.

الثا: مروحية "مي — 17"

تعد ميل مي-17 هي متطورة لمروحية مي-8، حيث قام الاتحاد السوفيتي بتطوير هذه المروحية خصيصاً للحرب في أفغانستان.

مروحيات مي- 17 تم تطوير إم أي-17 بناء على طراز إم أي-8 حيث زودت بالمحرك تي في 3-117 أم تي، ومحور دوار، وكذلك ناقل حركة كان قد طور أصلا لطراز إم أي-14، بالإضافة لتعديل الهيكل من أجل سعة حمولة أكبر.

في مايو من العام 2008 منحت الصين رخصة لتصنبع إم أي-17 وذلك بالتعاون بين شركة ميل موسكو للمروحيات وشركة سيشوان لنتان لصناعة المروحيات في إقليم سيشوان الصيني، وبالفعل تم تصنيع 20 مروحية في عام 2008، بالاعتماد على مكونات يتم استيرادها من روسيا.

4- مروحية "كا-52"

مروحيات " كا 52 — التمساح"، تعتبر من المروحيات القتالية الأكثر تطورا في فئتها، وهي مصممة لتدمير الدبابات والمعدات العسكرية المدرعة والأهداف الحية، في جميع الظروف الجوية وفي أي وقت.

مروحية "كا-52" ولا تقل "كا-52" في مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية "AH-64" (أباتشي) الأمريكية، وإن كانت تتفوق عليها في كمية التسليح الضخم وتنوعه والتفوق في إمكانيات الاشتباك مع الأهداف الجوية والانفراد بالقدرة على قيادة القوات، أو توجيه مجموعة من المروحيات، وفي السرعة ومدى الطيران والتحليق وأيضاً حماية الطاقم، بسبب المقاعد القابلة للقذف، مما لا يتوافر للأباتشي، ومن المعروف أن بدن الطائرة مصمم بحيث يتحمل اشتباك الأسلحة الخفيفة، كما أن النسخة المعدلة للعمل مع حاملة الطائرات "ميسترال" تحمل مواصفات متطورة لم يعلن عنها بعد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | خروج أحمد حمدي للإصابة