اعلان

"صحة الحيوان": إصابة 17 دولة في أوروبا بإنفلونزا الطيور

صورة تعبيرية
كتب : وكالات

أعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان أن 17 دولة في أوروبا سجلت حالات إصابة بوباء إنفلونزا الطيور، وهم "ألمانيا، والنمسا، كرواتيا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، اليونان، المجر، إيطاليا، هولندا، بولندا، رومانيا، صربيا، السويد، سويسرا، الجمهورية التشيكية والمملكة المتحدة".

وقالت مونيك إلوا مديرة المنظمة- التي تتخذ من باريس مقرا لها وتتابع 110 أمراض حيوانية في 180 دولة، إن أوروبا تواجه ضغطا شديدا نتيجة تفشي فيروس (إتش 5 أن 8) الذي تنقله الطيور المهاجرة، ولكن لا يوجد تردي ملحوظ للوضع.

وفي سياق متصل، أوضح مصدر مسؤول أن فرنسا قررت إجراء عمليات إعدام جماعية لمنع انتشار فيروس (اتش 5 أن 8) وحماية الملايين من الطيور في مناطق اخرى.

وأضاف أن هذا الفيروس باعتباره شديد العدوى يتسبب في حالات نفوق مرتفعة بين الطيور المصابة، فضلا عن قدرته على التمحور مما يستلزم السيطرة عليه في أسرع وقت.

وأشار إلى عدم وجود توصيات رسمية من المنظمة العالمية لصحة الحيوان وعدم وجود اُسلوب موحد يمكن اعتماده لمواجهة الوباء، لافتا الى اتخاذ كل دولة التدابير الملاءمة لظروفها الخاصة.

وأكد المصدر أن هناك عمليات تطعيم مستمرة في البلدان التي لديها حالات اصابة مرتفعة لا سيما في قارة اسيا، مشيرا إلى أن الأمصال تعد أداة هامة جدا لمنع انتشار الفيروس، وخاصة حين يتعلق الامر بسلالات تشكل خطورة على الإنسان مثل (اتش 5 ان 1) و(اتش 7 ان 9)، منوها بأنه حتى الآن لا يوجد خطورة على الإنسان مع تفشي فيروس (اتش 5 ان 8) في أوروبا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أكسيوس: إعلان حماس الموافقة على بنود اتفاقات الهدنة فاجأ حكومة إسرائيل