اعلان

جمال عبد العزيز يحذر من تحويل مشروع نقابة الآثار للعاملين بالوزارة

وزارة الاثار

حذر جمال عبد العزيز، عضو اللجنة التأسيسية لنقابة الأثريين، من تحويل نقابة الأثريين المزمع تدشينها بعد إقرار المشروع بقانون المقدم من النواب إلى نقابه للعاملين بالوزارة.

وأضاف عبد العزيز، خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أنه يجب منح الحق لأساتذة الآثار والأثريين العاملين فى مجال الآثار بالتصويت والترشح للمناصب النقابية إضافة إلى المتقاعدين منهم.

وأضاف عبد العزيز أن العاملين فى الأثار من غير حملة المؤهلات العليا، الخاصة بكليات وأقسام الأثار بالكليات سيعملون تحت إشراف الأثري عضو نقابه الأثريين.

من جانبه، أكد النائب جمال الشريف، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، من شبهة عدم دستورية فى حال إصرار اللجنة على حرمان أى من العاملين والمرتبطين بمجال الآثار من الانضمام للنقابة.

وأضاف " الحديث عن الجداول وتقسيمها بالشكل المطروح يناله شبهة عدم الدستورية، فكل من يعمل بوزارة الآثار أو إذا تحولت لهيئة الآثار ينضم للنقابة، وإذا حرمت من يعمل فى جهات خاصة تتعلق بالآثار، مثلا إذا كانت هناك شركات تعمل فى مجال الترميم فحرمان من يعملون بها من دخول جدول الانتساب للنقابة فيه شبهة عدم دستورية".

من جانبه، شدد النائب عفيفى كامل، عضو اللجنة التشريعية، بوضع ضوابط وشروط وقيود على المنضمين لنقابة الأثريين، وذلك بوضع توصيف للوظائف الأثرية، وقواعد الانضمام للنقابة هل مرتبطة بالكلية والتخرج والمؤهل؟.

وأضاف: إحنا دولة قانون وليس أشخاص ملناش دعوة بالماضي هذا لا يمنع أى واحد يشتغل فى الآثار أيا كانت خبرته أن ينتسب للنقابة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه