اعلان

ننشر التفاصيل الكاملة لزيادة أسعار الأسمدة بنسبة 50 %

كتب : أهل مصر

أعلنت وزارة الزراعة، عن زيادة أسعار الأسمدة بنسبة 50 % بعد تعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار لتصل إلى 3 آلاف جنيه للطن بدلا من الفين جنيه، كما يدرس مجلس الوزراء حاليا زيادة أسعار توريد القمح والذرة والقطن والمحاصيل الاستراتيجية الأساسية.

وأضافت الوزارة، أنه تمت الموافقة على رفع أسعار الأسمدة في مصر من 2000 جنيه إلى 3000 جنيه خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار وتكاليف الانتاج، حيث وصل سعر الدولار إلى أكثر من 18.50 جنيه على أن تباع الأسمدة بالأسعار الجديدة ، وفروق الأسعار تكون فى صناديق خاصة تابعة للجمعيات الزراعية، بحيث تقدم لدعم خسائر الجمعيات لفروق نقل الأسمدة، وفوائد البنوك.

وأوضحت أنه بعد قرار رفع الأسعار تقرر وقف صرف الأسمدة للمحاصيل الشتوية لمدة 48 ساعة، لحصر جميع الكميات بالجمعيات ومنع التلاعب فى الأسعار، على أن تباع الأسمدة بالأسعار الجديدة، موضحاً أن فروق الأسعار ستكون فى صناديق خاصة تابعة للجمعيات الزراعية، وتقدم لدعم خسائر الجمعيات وفروق نقل الأسمدة وفوائد البنوك.

وعن أسعار شيكارة اليوريا والنترات بعد رفع أسعار الأسمدة من 2000 جنيه إلى 3000 جنيه للطن، شيكارة اليوريا بـ 150 جنيها والنترات بـ145 جنيها للمزارع، حيث سيتم البدء الفعلى فى تطبيق نظام الزراعة التعاقدية للمحاصيل الاستراتيجية، ما يحقق عائداً للفلاح وهامش ربح مناسباً يغطى التكلفة الحقيقية للإنتاج.

وكانت المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء، قد وافقت خلال اجتماعها الأخير بشكل نهائي على رفع سعر الأسمدة الآزوتية، بنسبة 50%، ليصل سعر الطن إلى 3 آلاف جنيه بدلًا من ألفى جنيه للطن، موضحا أن هذه الخطوة جاءت بعد المستجدات التي طرأت بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة، والمتعلقة بتحرير سعر الصرف وزيادة أسعار المحروقات.

وقال مصدر مسئول بمجلس الوزراء، إن اللجنة اتخذت القرار بشكل نهائي بعد قرار رفع أسعار التوريد للمحاصيل الزراعية الرئيسية، خاصة محصول القمح، والذي جاء توريده بالسعر العالمي، وكذلك سعر القصب الذي وصل إلى 625 جنيهًا للطن.

وأشار المصدر، إلي أن القرار جاء بعد عدة اجتماعات متوالية بحضور ممثلين لجهات سيادية، والاتحاد التعاوني الزراعي، ووزارة قطاع الأعمال التي تمتلك شركتي أبو قير والدلتا للأسمدة، وممثلين عن الشركات الاستثمارية المنتجة للأسمدة وهم "الإسكندرية، وحلوان، والمصرية، وموبكو"، والتي توزع من خلال الجمعيات التعاونية التابعة لوزارة الزراعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً