اعلان

بالفيديو.. وعود المسئولين "إن شاء الله و1000 ألف مبروك".. وزير الصحة يتعهد بتوفير الأدوية الناقصة في الأسواق.. وحسام مغازي: اكتشاف خزان جوفى نوبي يمد البلاد بالمياة 4 سنوات

كتب : محمد سعد

"إن شاء الله و1000 ألف مبروك" عبارة انتشرت بشكل موسع فى الشارع المصري، عقب تداول المفهوم في أعمال فنية عبر شاشات الفضائيات، ومع تكرار وعود المسئولين التى وصفها المواطنين بأنها "لا بتودي ولا بتجيب"، أصبح تلك المفهوم هو الأقرب للتعبير عن وعودهم.

ونستعرض خلال السطور القادمة وعود بمثابة "إن شاء الله وألف ألف مبروك".

توفير الأدوية

كان أخر هذه الوقائع مع الساعات الأولي من صباح اليوم، بعد أن تعهد الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة بسرعة توفير الأدوية المختلفة بالمجان في المستشفيات التعليمية والحكومية، لافتًا النظر إلى ذلك سيكون في القريب العاجل.

وتابع وزير الصحة خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلام تاني" تقديم الإعلامية رشا نبيل، والمذاع عبر فضائية "دريم": «ادونى فرصة، أوفر الدواء الناقص فى الأسواق، الوزارة ستوفر الدواء والخطة موجودة لكننا نبحث عن آلية تنفيذ.

4 سنوات مياة

الواقعة السابقة لم تكن الأولى من نوعها التى انطبق عليها المقوله الشهيرة "إن شاء الله وألف ألف مبروك"، حيث أوضح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أنه تم اكتشاف خزان جوفي نوبي، يستمر لأكثر من 100 عام، لافتًا النظر إلى أن ذلك الخزان سوف يوفر مياة لمدة 4 سنوات مقبلة، بالإضافة إلى تغذيته جميع الآبار المستخدمة بمشروع المليون ونصف المليون فدان.

100 مليار جنية

وعلى نفس المنوال صار اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، في تصريح شهير له بتاريخ 19 أكتوبر الماضى، أن محافظة مطروح سوف تحظى بالعديد من المشروعات الصناعية الكبيرة، والتى ستصل قيمتها إلى 100 مليار جنيه، نظرًا لوجود العديد من الثروات الطبيعة والمقومات الصناعية بتلك المنطقة الجغرافية.

100 يوم

ولم يقتصر وعود "إن شاء الله وألف ألف مبروك" على الوزراء والمحافظين فقط، حيث وعد المعزول محمد مرسي بحاسبه على فترة رئاسته عقب مرور 100 يوم على توليه المنصب، الإ ان الفترة التى حددها "مرسي" مرت دون ظهور أية مبشرات، ليعود الأخير إلى الشعب مبررًا ضيق الوقت وأن "اللى جاي أحسن".

دقة المعلومة

تعليقًا على ذلك يقول الدكتور محمد محسن، أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، أنه لابد من ضرورة تحرى الدقة فى تصريحات المسئولين، مشيرًا إلى أن دقة المعلومة تجعل الفرد يتحمل أية صعوبات في سبيل شعوره بمصدافية الفرد.

وأضاف "محسن" في تصريح خاص لـ "أهل مصر": يجب على المسئولين توخى الحذر فى صحة وعودهم حتى لا يصاب المواطن بحالة من اللا مبالاه مصحوبة بزعزعة احترام المسئول.

3 خطوات

ورأت الدكتورة هبة نصار، أستاذة الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن أى مسئول عليه إتباع 3 خطوات بداية بالمرحلة الأولى، والتى تشمل عرض طريقة تغطية التكاليف حسب الخطة المتعبة، مرورًا بالمرحلة الثانية، التي تتضمن شرح الأرباح المتوقعة.

ووطالبت "هبة" بعدم المبالغة في الأرقام التى ينصح أن تكون صادرة عن دراسة جدوي مسبقة، وليس تخمينات شخصية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً