اعلان

"5 حاجات متعرفهاش عن عيد الغطاس".. أحد الأعياد السيدية.. اشتهر بـ 3 أسماء.. وعلاقته بالقصب والقلقاس الأبرز

عيد الغطاس
عيد الغطاس
كتب : محمد سعد

يحتفل المسيحيون في 19 يناير من كل عام بعيد الغطاس، ويعد أحد الأعياد السيدية الكبرى، أو كما يلقب بعيد المعمودية، و"المعمودية" هي ميلاد جديد للإنسان، وبواستطها يعود الإنسان إلى رُتبته مرة أخرى، ويأخذ من خلالها نعمة التبني لله.

أشهر الأسماء

1- اللقب الأول والمتعارف عليه هو لقب عيد الظهور الإلهي.

2- عيد الأنوار : حيث يمسك المعمد الشموع بعد العماد

3- عيد الغطاس : أى العماد

أشهر المأكولات

يشتهر الغطاس بتناول بعض المأكولات مثل القصب والقلقاس، وتفضل أكلات القصب في عيد الغطاس كنبات ينمو في المناطق الحارة، واعتادت العديد من الأسر المسيحية في المحافظات على تناول "القلقاس".

15عيد

يعتبر عيد الغطاس من الأعياد "السيدية الكبرى" أي من الأعياد الخاصة بالسيد المسيح وعددها 15 عيدًا، صننف 7منها على انها كبرى، وتأتى أسمائها على النحو التالى "بشارة الملاك للسيدة العذراء بميلاده، الميلاد، الغطاس، أحد الشعانين (دخول المسيح أورشليم)، عيد القيامة، عيد الصعود، عيد حلول الروح القدس.

سبب التسمية

وتعود تسمية عيد الغطاس بهذا الاسم رغم أن الاسم الكنسي هو "الظهور الإلهي"، وباليونانية "ابيفانيا"، نظرًا لقيام المسيح بالغطس في مياه نهر الأردن معتمدًا على يد يوحنا المعمدان".

وأوضح موقع "كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي في الإسكندرية"، أنه يفضل الإحتفال بقداسة تلك العيد ليلًا،لأن مسيحيي الشرق كانوا يحتفلون بعيدي الميلاد والغطاس طوال الثلاثة قرون الأولى، مشيرة إلى أن المسيح ولد ليلًا.

الصلاوات

واعتاد المسيحيون على اقامة صلاة اللقان أثناء الاحتفال بعيد الغطاس، وهي صلاة تقام على إناء من الماء لتقديسه وترمز لمعمودية السيد المسيح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (1-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | استراحة