اعلان

القطط ليست خطر على الحوامل فقط.. ولكنها تسبب الزهايمر

القطط ليست خطر على الحوامل فقط.. ولكنها تسبب الزهايمر

سمعنا كثيرا عن ضرورة ابتعاد الحوامل عن القطط لأنها قد تعرضها هي وحملها للخطر، ولكن ظهرت دراسة جديدة، حذرت من وجود طفيلي في براز القطط يجعل الدماغ أرضًا خصبة للإصابة بمرض الزهايمر.

وأوضح الباحثون القائمون على هذا التقرير أن دراسات سابقة أن هذا الطفيلي الذي يدعى المقوسة الجوندية، يرفع أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الدماغ والقلق والانفصام.

في حال إصابة الإنسان بهذا الطفيلي، فهو ينتقل في جسمه ليصل إلى الدماغ، وتتنوع أعراض الإصابة به ما بين الإصابة بالالتهابات وظهور مشاكل جسدية ونفسية مثل الانفصام.

وبما أن هذا الطفيلي يستهدف الدماغ، حاول الباحثون الكشف عن علاقة بينه وبين الإصابة بالزهايمر واضطرابات المزاج.

لذا، أجرى الباحثون التجارب على الفئران، ووجدوا أن الفئران التي أصيبت بهذا الطفيلي واجهت ضعفًا في وظائف التعلم والذاكرة، مشابهًا لتلك التي تظهر لدى المصابين بالزهايمر، وبناء عليه، حذرت دراستهم، التي نشرت في المجلة العلمية (Journal of Parasitology)، من تربية القطط في المنازل وضرورة غسل اليدين باستمرار في حال وجود القطط في المنزل مع ضرورة ابتعاد الحوامل عنها.

هذا وأفاد الباحثون أن هناك ضرورة قصوى للبحث المعمق في العلاقة بين طفيلي المقوسة الجوندية وارتفاع خطر الإصابة بالزهايمر، للتأكد من إمكانية تطبيق هذه النتيجة على الإنسان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر