اعلان

غداء اليوم.. المسخن من المطبخ الفلسطيني

 المسخن من المطبخ الفلسطيني
المسخن من المطبخ الفلسطيني

المطبخ الفلسطيني من المطابخ الشرقية التي تأثرت بشكل كبير ببلاد الشام كسوريا، لبنان والأردن، كما أنه يتميز بأطباقه المتنوعة والشهية في مذاقها حيث يظهر فيها بشكل واضح التأثر بالحضارات الأخرى مثل الفارسية، النابلسية والأتراك.

يتميز المطبخ الفلسطيني بالتنوع في الوصفات من السلطات كالتبولة، المسبحة الفلسطينية والمكدوس. كما تعد المعجنات من الوصفات الأساسية التي يتميز بها المطبخ الفلسطيني.

ومن أشهر أكلات المطبخ الفلسطيني هو المسخن.

المقادير

1 كيلو جرام أوراك دجاج، مع الجلد

12 كيلو جرام صدر دجاج مسحّب (بدون عظم) شرائح

4 بصل كبير الحجم

5 خبز شراك

2 ملعقة كبيرة سماق مطحون

ملح وفلفل أسود حسب الذوق

12 كوب زيت

بهارات لسلق الدجاج:

1 بصلة

حبهان

ورق لورا أو غار

زنجبيل

قرنفل

طريقة التحضير

يغسل الدجاج جيدًا بالماء البارد، يسلق الدجاج مع إضافة البهارات والبصل حبة كاملة الى ان يستوي تمامًا، يرفع الدجاج من المرق ليبرد قليلا ثم إلى شرائح باليد مع الاحتفاظ بجلد "الأوراك" لأنه يضيف نكهة رائعة.

يقطع البصل إلى جوانح رفيعة جدا وممكن تقطيعه مكعبات ناعمة، في مقلاة يوضع زيت الزيتون حتى يسخن ثم يضاف البصل ويقلب ليذبل، يضاف الملح والسماق ويحرك ثم تضاف قطع الدجاج وتحرك، تضاف كمية وافرة من الفلفل الأسود وتطفئ النار.

تجهز صينية الفرن أو وعاء بايركس، يفرد رغيف الخبز وتوضع فيه كمية وافرة من الحشو ويلف على شكل أسطوانة ويرص بالصينية، تكرر الطريقة على كل الأرغفة.

يدهن وجه السندويشات بكمية من زيت الحشو الزائد أو زيت زيتون عادي، يضاف فنجان صغير من مرق الدجاج وتدخل الصينية على فرن بحرارة 180درجة مئوية لمدة 20 دقيقة أو إلى أن يتحمر الوجه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مانشستر سيتي ووست هام (2-1).. أرسنال ضد إيفرتون (1-1) (لحظة بلحظة)| بداية الشوط الثاني