اعلان

محمد عفيفى: حي شبرا يجسد المركز الحضارى فى القاهرة

الدكتور محمد عفيفى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الساب

قال الدكتور محمد عفيفى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الأسبق، إن شارع شبرا يعتبر من أهم 3 شوراع طولية فى تاريخ القاهرة الخديوية، وشبرا تعتبر إسكندرية صغيرة فى القاهرة توصل رسالة ونموذج للتسامح وقبول الآخر، والثقافة، خاصة أن شبرا كان يعيش بها جنسيات مختلفة مثلها مثل الإسكندرية كما كانت شبرا مركزا حضاريا كبيرا للقاهرة حيث كانت مركزا للسينما فى القاهرة وهو ما جاء على لسان المخرج الكبير هنرى بركات، الشامى الأصل الذى كان يعيش فى شبرا والذى قال إنه تعلم السينما فى شبرا.

وأوضح عفيفي أن شبرا كانت أيضا مركزا للمسرح حيث كانت مسارح روض الفرج شأنها شأن مسارح الإسكندرية الموجودة على الكورنيش، كما كان شارع أحمد حلمى فى شبرا يعتبر رمزا لحرية الصحافة نسبة إلى الصحفى الكبير أحمد حلمى جد الشاعر الكبير صلاح جاهين.

وأضاف عفيفى على هامش ندوة مناقشة كتابه "شبرا.. إسكندرية صغيرة فى القاهرة" بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، أن هذا الكتاب لم يكن أبدا فيه تحيزا إلى شبرا، ولكنه كان محاولة للسرد والحكى عن عوامل الاتفاق بين حى شبرا ومدينة الإسكندرية اللذان تميزا بشكل كبير بتعدد الأطياف والثقافات والجنسيات لقاطنيهم حيث كانت الفنانة المصرية من أصل إيطالى داليدا نشأت فى شبرا فضلا عن عدد كبير من الفنانين والمثقفين الذين نشأوا وتربوا فى هذا الحى الذى يساهم بشكل أو بآخر فى تقديم صورة للتسامح وتقبل الآخر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | الأهلى يواصل الضغط