اعلان

استشاري جراحة القلب: السكر والسمنة أحد أسباب قصور الشريان التاجي (فيديو)

أرشيفية

جراحات القلب من أكثر الجراحات التي تصيب المرضى، بالتخوف وخاصة جراحة الشرايين التاجية، التي كانت أصبحت الأن من العمليات الناجحة.

ويقدم دكتور حسام فتحي على استشاري جراحة القلب، والصدر بالقصر العيني، تعريف مبسط لجراحة الشرآيين التاجية، الشائعة بين الأوساط المجتمعية "بعملية القلب المفتوح"، والتي تنتج نتيجة انسداد الشرآيين المتصلة بالشريان التاجي، والمسئولة عن إمداد الجسم بالدم، وقد يؤدي إلى الجلطات المتعددة بالقلب، حيث تقوم العملية على توسيع وتوصيل الشرآيين، لتغية هذه المنطقة بالدم مرة اخرى.

وتعتمد العملية على أخذ وصلات لتلك الشرآيين من 3 مناطق، عن طريق الشريان الثديي، المبطن للصدر من الداخل، لتمرير الدم فيه، شريان من الذراع، أما المكان الأكثر شيوعا الوريد الموجود بالرجل بطول الرجل ويتم تقطيع منه وصلات الشريان المطلوبة.

ويرجع القصور في الشريان التاجي، الذي ينتج عن إصابة المريض بأمراض السكر والضغط، وكذلك من يدخنون السجائر بشراهة، وأيضا يتعرض مرضى السمنة والوزن الزائد لقصور الشريان التاجي، بسبب نسبة الدهون المرتفعة التي تسبب انسداد الشريان، وكذلك يجب مراجعة التاريخ المرضى في الأسرة.

وبفضل التقدم العلمى أصبحت نسبة النجاح فيها فى مصر تصل إلى 98.5%، لتقارب النتائج العالمية، ليصل المريض لبر الأمان بعد فترة وجيزة ويتعافى تماما.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030