اعلان

بعد الإعلان عن قائمة اغتيالات "داعش" الجديدة.. خبراء:"فنكوش"

داعش

أعلن التنظيم الإرهابي "داعش" عن قائمة اختيالات جديدة تستهدف الكثير من الشخصيات الإسلامية في مصر والعالم، مما أثار جدلًا كبيرًا في الشارع المصري حول إمكانية استهداف تلك الشخصيات، ومدى قدرة التنظيم وأعضاءه على تنفيذ هذا المخطط، إلا أن بعض خبراء الإسلام السياسي أكدوا أن "داعش" يثير الضجة بتلك القوائم ولن يكون لها أي أثر على أرض الواقع.

قائمة الاغتيالات

تعد قائمة اغتيال عناصر الأمة الإسلامية، آخر القوائم التي أعلن عنها "داعش"، حيث دعا تنظيم داعش أنصاره إلى اغتيال أبرز علماء في الأمة الإسلامية؛ قائلين إنهم "شركاء في الحرب الصليبية ضد التنظيم".

وفي فيديو بعنوان "فقاتلوا أئمة الكفر"، قال التنظيم على لسان أحد عناصره إن "قتلهم (العلماء) أحب إلينا من قتل المباحث والمخابرات"، مضيفًا: "إننا الآن ننادي أولئك الذين حاولوا الهجرة إلى دار الإسلام ولم يستطيعوا، نقول لهم: حيث أنتم، اقتلوهم حيث ثقفتموهم".

ودعا التنظيم عناصره في جميع دول العالم إلى قتل العلماء، قائلا إنهم "حمير آذوا المجاهدين"، مضيفًا: "شرهم لا ينتهي إلا بقتلهم، فاقتلوهم واكفونا شرهم، ولا تأخذكم بهم شفقة، فإنهم جنود أوفياء لدى التحالف الصليبي".

ومن أبرز الأسماء التي ذكرها التنظيم، إما بالإسم، أو بنشر صورهم: "عبد العزيز آل الشيخ، محمد العريفي، عائض القرني، سعد البريك، صالح المغامسي، سعد الشثري، ناصر العمر، عبد العزيز الفوزان، علي المالكي"، إضافةً إلى "يوسف القرضاوي، نبيل العوضي، أحمد الطيب، شيخ الأزهر، علي جمعة المفتي السابق، محمد بديع، محمد حسان، عمر عبد الكافي، محمد راتب النابلسي، أمجد قورشة، عدنان العرعور، علي الجفري، محمد المنجد".

كما نشر التنظيم صورا ومقاطع لدعاة وعلماء مسلمين في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، قائلا إنهم "حلفاء للصليبيين ويجب قتلهم"، ومن أبرزهم "الشيخ شادي السليمان، عمر سليمان، إسماعيل منك"، وغيرهم.

قائمة مزيفة

من جانبه، أكد ثروت الخرباوي، القيادي المنشق عن جماعة الإخوان، أن تهديد داعش بقائمة اغتيالات تضم العديد من العلماء والمشايخ بينهم الدكتور علي جمعة ومحمد حسان وغيرهما تعد مزيفة، وأغلب هؤلاء داعمين لداعش باستثناء الدكتور علي جمعة، مشيرًا إلى أن الهدف من إصدار هذه القائمة هو صرف النظر عن الداعمين لهم وصرف النظر عنهم.

وأضاف "الخرباوي"، أن تنظيم داعش ينفذ مخططات خارجية وبالتالي القائمة التي أعلنوا عنها غير القائمة الحقيقية التي يريدون استهدافها ووضع اسم دكتور علي جمعة للتضليل.

إثارة ضجة

وفي السياق ذاته، قال كمال الهلباوي، القيادي المنشق عن جماعة الإخوان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن تهديد داعش بقائمة اغتيالات جديدة هو تخصيص ما هو معروف بالعموم بمعنى إعلان بعض الأسماء من عموم الأسماء بهدف إثارة ضجة أو إثبات حضور.

وأستكمل "الهلباوي"، أن تنظيم داعش يكفر كل الناس إلا أنفسهم، وبالتالي هم ليسوا في حاجة لاغتيالات لأن هذه حياتهم قائمة على إراقة الدماء لدرجة أنهم يكفرون القاعدة والإسلاميين حتى الإخوان لم يكونوا بعيدًا عن تهديداتهم بدليل عائض القرني وسعد البريك من الإخوان في السابق.

دعم الإخوان

كما أكد الشيخ سامح عبدالحميد، القيادي السلفي، أن عدم وجود أسماء قيادات الإخوان في قائمة اغتيالات داعش، يكشف دعم هذه الجماعة للتنظيم الإرهابي، ودورها في نشر أفكاره، موضحًا أن ذلك ظهر من خلال تصريحات محمد البلتاجي في اعتصام رابعة.

وتابع "عبد الحميد": قائمة اغتيالات داعش خلت من السلفيين المؤيدين للإخوان مثل محمد عبدالمقصود، لافتًا إلى أن عناصر داعش متطرفون، وهم فئة منحرفة أساءت للإسلام، تصوب سلاحها نحو المسلمين وليس أعداءهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً