اعلان

7 قرارات كارثية و3 لقاءات هامة.. حصاد 30 يومًا لـ"ترامب" في البيت الأبيض

كتب : سها صلاح

استعرض موقع "يو إس إيه توداي" الأمريكي لحياة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 30 يوما بالبيت الأبيض.

و كشفت الصحيفة عن أهم قراراته التي لن تخلى من إثارة الجدل والمظاهرات والنكسات والتي كان من أبرزها حظر 7 دول عربية من الدخول لأمريكا وفرض المزيد من العقوبات على إيران، ويُعد اليوم الـ30 لترامب في الحكم، ويقدم موقع "يو إس إيه توداي" حصادا لهذه الفترة:

اليوم الأول

أدى ترامب قسم الرئاسة وفي أول ظهور له بالمكتب البيضاوي وقّع مرسوم تنفيذي ضد برنامج "أوباما كير" الصحي.

اليوم الثانيزار الرئيس الأمريكي مركز جهاز الاستخبارات "سي. أي.إيه"، وأعلن دعمه للعاملين في المخابرات، وهجم على وسائل الإعلام التي اتهمته بمعارضتها له، بسبب تحقيقها في عمليات الإختراق الروسي، وتدخل السلطات الروسية في الإنتخابات الأمريكية.وانتقد ترامب أيضًا تغطية وسائل الإعلام لحفل تنصيبه، وفي نفس الوقت كانت ملايين السيدات في عدة مدن عالمية من بينها واشنطن، باريس، وسيدني، خرجن بمسيرات مناهضة للرئيس الأمريكي.اليوم الثالثبدأ ترامب يومه الثالث بتغريدة علي تويتر مُعلقا على معدلات مشاهدة حفل تنصيبه، والاحتجاجات التي خرجت ضده، وقال"تابعت المظاهرات أمس، ولكن كنت تحت تأثير إننا انتهينا لتونا من الانتخابات"، وتابع مُتساءلا "لماذا لم يشارك هؤلاء في الانتخابات".

اليوم الرابعقرارات ترامب وكان أولها الانسحاب من اتفاق التجارة عبر المحيط الهادئ،و تلاها تجميد الوظائف الحكومية، وتجميد التوظيف بالهيئات الاتحادية، ثالثها حظر المنظمات غير الحكومية من تلقى التمويل الاتحادية لإتاحة الإجهاض في الخارج.

اليوم الخامسوّقع ترامب 5 قرارات تنفيذية بخصوص المشاريع الصناعية والطاقة، من بينها اثنين لمواصلة بناء خطوط أنابيب "كيستون إكس إل"، و"داكوتا"، والتي أقام بسببهما المهتمين بشئون البيئة مظاهرات تندد بهما، لما لهما من أضرار بيئية.وأكد ترامب إنه سيعمل على بدء بناء الجدار العازل بين الحدود الأمريكية والمكسيكية في أقرب وقت ممكن.

اليوم السادسغرد على تويترو قال أنه يعد بإجراء تحقيق في تزوير الانتخابات، بما في ذلك الذين سجلوا أسمائهم لكي يصوتوا في ولايتين.وفي ظهر ذلك اليوم، زار ترامب مكتب الأمن الوطني، ووقع قرارات تنفيذية لبدء بناء الجدار على الحدود المكسيكية.

اليوم السابعاقترح ترامب فرض ضريبة على الواردات من المكسيك لتمويل بناء جدار على الحدود بين البلدين.مما دفع الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو لإلغاء زيارته إلى واشنطن، بسبب خلافهما بشأن دفع كلفة بناء ذلك الجدار، الذي استنكرته الحكومة المكسيكية.

اليوم الثامنألتقى برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، في البيت الأبيض، وخلال المؤتمر الصحفي لم يتحدث ترامب عن قراره النهائي بشأن فرض العقوبات على روسيا،وأجرى محادثة هاتفية مع نظيره المكسيكي.

اليوم التاسعقرار ترامب الكارثي الذي وقع فيه مرسوم يمنع اللاجئين من دخول الولايات المتحدة الأمريكية لـ 120 يوم، هذا الحظر المؤقت لمنع مواطني سبع دول إسلامية من دخول الأراضي الأميركية، والذي ترافق أيضًا مع منع دخول اللاجئين لفترة أربعة أشهر، أثار فوضى في مطارات الولايات المتحدة، والغضب الشديد في العالم. 

اليوم العاشرخرجت مظاهرات في جميع أنحاء أمريكا تندد بمنع اللاجئين والمهاجرين من دخول بلادهم، وحاول الرئيس الأمريكي الدفاع عن نفسه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدا أنه يفعل ذلك لحماية بلده من الإرهاب والتطرف.

اليوم الحادي عشرتزايدت المظاهرات والاحتجاجات، واحتجزت عائلات مهاجرة في المطارات المصرية والتركية، وقال ترامب إن حماية بلاده من الإرهاب والتطرف قد تطلب اتخاذ قرارات صعبة، مشيرا إلى أنه ينفذ ما وعد به.

اليوم الثاني عشرسخر ترامب من انتقادات الديموقراطيين له، وطالب مجلس الشيوخ بالموافقة على تعيين جيف سيشنز وزيرا للعدل.والتقى بشركات الأدوية، وتعهد بتخفيض الضرائب، في محاولة لتخفيض سعر الأدوية.

اليوم الثالث عشرقام ترامب بزيارة لقاعدة دوفر الجوية في ديلاوير، لتقديم العزاء في جندي من القوات الخاصة الأمريكية قُتل في اليمن.

اليوم الرابع عشرتم تسريب أخبار عن محادثة ترامب والرئيس المكسيكي ورئيس وزراء أستراليا، وقال ترامب للمسئولين في إفطار الصلاة الوطني أنه ليس قلقًا بشأن محادثاته الصعبة مع زعماء البلدين، وأن بلاده عليها أن تكون أعنف أمام التحديات التي تواجهها.

اليوم الخامس عشرفرضت إدارة ترامب عقوبات جديدة على الشركات الإيرانية، ردًا على إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى.ووجه دونالد ترامب تحذيرًا لإيران بعد أن أجرت تجربة إطلاق صاروخ بالستي، ووصف الاتفاق الدولي معها بشأن ملفها النووي ب"الكارثي" وفي اليوم التالي اتخذت وزارة الخزانة إجراءات عقابية بحق 25 شخصًا وكيانًا إيرانيًا بتهمة تقديم الدعم اللوجستي أو المادي لبرنامج الصواريخ الإيراني.

اليوم السادس عشرقضى ترامب عطلة نهاية الأسبوع في البيت الأبيض الشتوي، وطالب المحكمة الاتحادية بإعادة النظر في حكم قاض في سياتل أوقف حظر المهاجرين، وسخر من قرارات القضاء التي علقت الحظر ووصفها بـ"السخيفة".

اليوم السابع عشرواصل ترامب هجومه على القضاء الفيدرالي والذي علق قانون الحظر.وقالت في تغريدة على تويتر: "لا أصدق أن القضاء قد يعرض بلادنا لهذا الخطر".جمد قاض فدرالي في سياتل "ولاية واشنطن" بشكل مؤقت مرسوم ترامب على كامل الأراضي الأميركية، وهو قرار أكدته محكمة استئناف في سان فرانسيكو.

اليوم الثامن عشر في الوقت الذي تعيد فيه المحاكم النظر بشأن قرار ترامب بحظر دخول المهاجرين، أعلن ترامب بأن الشعب يسانده، برغم تأكيد الاستطلاعات عكس ذلك.وقال ترامب في خطابه من قاعدة ماكديل العسكرية في تامبا بفلوريدا "كل الاحصائيات والاستطلاعات السلبية مُضللة، مثل استطلاعات سي إن إن، وإيه بي سي، وإن بي سي الصادرة وقت الانتخابات".

اليوم التاسع عشرأخبر ترامب مجموعة من المسؤولين في الشرطة أنه سيساعدهم في محاربة الإرهاب والتطرف، والهجرة غير الشرعية،وتعهد بأن يوصل قرار الحظر إلى المحكمة العُليا إذا تطلب الأمر.

اليوم العشرونحث ترامب المحكمة على إعادة النظر بشأن قرار حظر المهاجرين، بحجة أن الأمن الوطني وصل إلى المحك، وأن بعض القضاة يتعاملون مع الأمر من وجهة نظر سياسية.

اليوم الحادي والعشرونغرد ترامب علي تويتر في الرد على الهجوم على السيناتور جون ماكين، بعد سخرية الأخير من الإدارة الأمريكية بعد الغارة على اليمن.

اليوم الثاني والعشرونفي لقائه برئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، تعهد الرئيس الأمريكي بالدفاع عن اليابان، والتصدي لمحاولات الصين للاستيلاء على الجزر غير المأهولة بالسكان في بحر الصين الشرقي.

اليوم الثالث والعشرونلعب ترامب الجولف مع شينزو آبي في نادي الجولف في فلوريدا، وقضت السيدة الأولى ميلانيا ترامب الصباح مع زوجة رئيس الوزراء الياباني.

اليوم الرابع والعشروناستخدم ترامب تويتر للدفاع عن قراره بشأن حظر السفر، وعاد إلى واشنطن بعد انتهاء زيارة رئيس الوزراء الياباني.

اليوم الخامس والعشرونأجبر الرئيس الأمريكي مايكل فلين مستشار الرئيس للأمن القومي على الاستقالة بعد أن كشفت معلومات صحافية عن قيامه باتصالات مع سفير روسيا في حين أن الرئيس السابق باراك أوباما كان لا يزال في البيت الأبيض.ورد المتحدث باسم الكرملين في اليوم التالي قائلًا "إنها مسألة داخلية تخص الولايات المتحدة ولا علاقة لنا بها".والتقى الرئيس الأمريكي برئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو في البيت الأبيض.

اليوم السادس والعشرونقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر، إن ترامب كان يعلم منذ أسبوعين أن مايكل فلين كذب بشأن محادثاته مع السفير الروسي، وطالب باستقالته لأنه لم يعد يثق به.

اليوم السابع والعشرونوسط تشكيك جديد حول الاتصالات بين شركاء ترامب وروسيا بشأن انتخابات عام 2016، والرئيس أدان "نظريات المؤامرة" حول علاقته مع الروس وقال أن تسريب الأخبار غير قانوني.كما أستضاف ترامب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الابيض لعقد سلسلة من الاجتماعات. 

اليوم الثامن والعشرونعقد ترامب مؤتمر ليدافع فيه عن سياسته ووصفها بأنها "آلة صقل"، وأعترف بفوضويته وقال أنه ورثها عن أسلافه. و انتقد الأخبار الوهمية عن مايكل فلين بأنه أجبر فلين علي الاستقاله وقال مايكل لم يفعل شيء خاطئ.

اليوم التاسع والعشرونجاء رد فعل غاضب من ترامب حول تقارير وكالة اسوشيتد برس عن تفاصيل من وزارة الداخلية عن مذكرة الأمن القومي باقتراح استدعاء ما يصل إلى 100،000 جندي الحرس الوطني للقبض على المهاجرين غير الشرعيين.و قال ترامب للصحفي شون سبيسر أن التقرير 100% غير صحيح.كما أجري ترامب اول زيارة رئاسية لمنشأة بوينغ في تشارلستون، ساوث كارولينا، حيث صرح بمقولة "أمريكا أولا".

اليوم الثلاثونتلقي ترامب تقارير الأضرابات في أمريكا وتقارير من مساعديه لمحاولة حل الأزمات الداخلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً