اعلان

اليونسيف: 1.5 مليون طفل "يواجهون خطر المجاعة" في الصومال ونيجيريا واليمن وجنوب السودان‎

خطر المجاعة في الصومال
كتب : وكالات

أعلنت منظمة الأمم المتحددة للطفولة "يونيسف" أن الصومال ونيجيريا واليمن تواجه كوارث إنسانية مماثلة لما تعيشه جنوب السودان، مشيرة إلى أن حوالي مليون ونصف مليون طفل يواجهون خطر المجاعة في الدول الثلاث بالإضافة إلى جنوب السودان.

ونقل راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء، عن المنظمة الدولية (يونسيف) قولها إن حوالي نصف سكان الصومال بحاجة إلى عون إنساني، محذرة من أن الصومال ونيجيريا واليمن على حافة المجاعة.

وقالت المنظمة الدولية إن 185 ألف طفل صومالي على وشك مواجهة مجاعة، محذرة من أنه من المتوقع أن يرتفع العدد إلى 270 ألفا خلال الشهور القليلة المقبلة.

وتضيف أن حوالي 450 ألف طفل في شمال شرق نيجيريا يتضررون بسبب الصراعات في مناطق لا يمكن لوكالات الإغاثة الإنسانية الوصول إليها.

وتحذر "اليونيسف" من أن اليمن يشهد زيادة نسبتها 200 % خلال العامين الماضيين في عدد الأطفال الذين يعانون من سوء تغذية بالغ السوء مضيفة أن عدد هؤلاء الأطفال يبلغ الآن 462 ألف طفل.

وتؤكد تقارير المنظمات الدولية أن الأوضاع الإنسانية في اليمن ازدادت سوءا خاصة منذ بدء العمليات العسكرية بقيادة السعودية في اليمن في 25 مارس عام 2015.

وتشير تقديرات "اليونيسف" إلى أن الأطفال يواجهون خطر الموت المحدق بسبب الجوع في نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن. وتحذر من نفاد الوقت المتاح لإنقاذ هؤلاء الأطفال.

وطالب أنطوني ليك، مدير "اليونيسف" بتحرك سريع لمواجهة هذه الأوضاع المأساوية.. وقال "لا يزال بإمكاننا إنقاذ الكثير من الأرواح".

ومن المقرر أن يزور سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي شمال نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر الشهر المقبل في محاولة لجذب الاهتمام الدولي للأزمة الإنسانية الناجمة عن الصراع مع مقاتلي جماعة بوكو حرام المتشددة.

وقالت الحكومة في جنوب السودان والأمم المتحدة إن 100 ألف شخص يواجهون الموت جوعا، في حين أصبح أكثر من مليون آخرين على شفا المجاعة، بسبب الحرب الأهلية والانهيار الاقتصادي.. لافتة إلى أن جنوب السودان أول دولة تعلن فيها المجاعة منذ ست سنوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً