اعلان

بالصور.. مآساة "شامبنزي"مريض بمتلازمة دوان

كتب : سها صلاح

سلطت صحيفة الديلي ميل البريطانية الضوء علي قصة شمبانزي مصاب بمتلازمة داون يبلغ 24 عامًا قتلت والدته في إحدي رحلات الصيد ويدعي "كاناكو.

وقد أكد باحثون يابانيون أن تلك الحالة الثانية التي سجلت على الإطلاق من الشمبانزي مصاب بمتلازمة داون حيث يوجود لديه خلل في الكروموسومات مشابهة لمتلازمة داون "تثلث الصبغي 21" في البشر.

و تؤكد الصحيفة أنه قد تم توثيق أول حالة مؤكدة من الشمبانزي مع تثلث الصبغي 22 في عام 1969، وهذا الشمبانزي توفي قبل ميلادها الثاني - وهو ما يعني أن كاناكو هو أطول الشمبانزي عمرًا مع هذا الاضطراب الصبغي.

و يقول العلماء في اليابان أن القرود لها 24 زوجًا من الكروموسومات ليصبح المجموع 48 الكروموسومات، عكس البشر 64 كروموسم.

و تشير الصحيفة أن ماساه "كاناكو" هو عزلتها حيث يكون من الصعب بالنسبة لها للتفاعل مع الشمبانزي الأخرى لتجنب التفاعلات العدوانية.

و تقول الصحيفة أن كاناكو ولد في عام 1992 وتم نقله إلى جامعة كيوتو في عام 2011 بمركز الأبحاث الفطرية بعد مقتل والدته.

خلال عامها الأول في المركز كان يعاني من السعال ونزلات البرد والحمى والإسهال وانتفاخ حول عينها اليمنى - على الرغم من أن هذه الأعراض ليست غير شائعة في الشمبانزي الشباب، كما أنه مصاب بعيب خلقي في القلب "ثقب بالقلب"،و تؤكد الصحيفة أن متلازمة داون هو اضطراب وراثي أن يغير النمو العقلي والبدني.

و يسبب الميل التصاعدي للعيون، وقامة قصيرة، وانخفاض قوة العضلات وتسبب أيضا قدرا من الإعاقة الذهنية.

ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض، في كل عام حوالي 6000 طفل يولدون في الولايات المتحدة لديهم متلازمة داون - واحد من كل 700 طفل، ولكن في حالة الشمبانزي تكون حالات نادرة يصعب العيش معه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً