اعلان

في ذكرى ميلاد نجمة إبراهيم.. تميزت في أدوار الشر.. واعتنقت الإسلام قبل وفاتها

نجمة إبراهيم

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة نجمة إبراهيم، والتي تميزت بأداء أدوار الشر في العصر الكلاسيكي للسينما المصرية، وساعدها فى ذلك ملامح وجهها التى اتسمت بالصلابة والغلظة، مما جعل لها النصيب الأكبر فى أداء أدوار الشر بكل ببراعة وبساطة.

ولدت نجمة إبراهيم فى 25 فبراير لعام 1914 لأسرة يهودية الأصل تقيم فى مصر وتحديدا فى "حارة اليهود"، درست نجمة، فى مدارس الليسية الفرنسية إلا أن شغفها بالمجال الفنى جعلها تترك مستقبلها التعليمى وتتجهة للعمل الفنى وتمارسه.

قدمت نجمة إبراهيم، في تاريخها الفني أكثر من 40 فيلما للسينما المصرية، ومن أشهرها "ريا وسكينة"، والذى جسدت من خلاله دور إحدى الشقيقتين "ريا، "سفاحتي الإسكندرية في العشرية الثانية من القرن العشرين، كما حاز الفيلم على شهرة عريضة للدرجة التي بات الناس ينادون نجمة إبراهيم، باسم دورها في الفيلم "ريا".

وكذلك دورها في فيلم "أنا الماضي" العام 1951 بالاشتراك مع زكي رستم وفاتن حمامة، ولعبت فيه دور شقيقة حامد "زكي رستم" الذي يسعى للانتقام من زوجين ظلماه وتسببا في دخوله السجن وعند خروجه يكتشف وفاتهما فيقرر الانتقام منهما عبر إبنتهما وتساعده في الأمر أخته "نجمة إبراهيم" في هذه الحالة.

وكذلك قدمت "اليتيمتين، ملاك الرحمة، الزواج، لن أبكى أبدا، ريا وسكينة، الورشة، رابحة، عايدة، المرأة المجهولة، حب فى الظلام، انا الماضى، عودة القافلة"، وغيرها من الأفلام المصرية التى أصبحت فيما بعد من تراث الأعمال السينيمائية فى مصر.

تزوجت الفنانة نجمة إبراهيم، من عباس يونس، ويذهب البعض إلى أن نجمة إبراهيم اعتنقت الإسلام، قبل وفاتها وحولت منزلها إلى دار لتحفيظ القرآن الكريم.

توفيت نجمة إبراهيم، فى 4 يونيو لعام 1976 عن عمر يناهز62 عاما، وتم دفنها فى مقابر زوجها بالقاهرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل