اعلان

الزراعة: خطة عاجلة لمواجهة نفلونزا الطيور والحمى القلاعية بالمحافظات

الحمى القلاعية

بدأت وزارة الزراعة تنفيذ خطة عاجلة لمواجهة انفلونزا الطيور، والحمى القلاعية، وتشتمل الخطة على عدد من الإجراءات منها تلقى البلاغات من الأهالى، أو تطبيق الإجراءات الصحية فى التعامل مع نفوق الدواجن.

كما أكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، أن الوزارة بصدد تنفيذ مشروع قومى للخريطة الالكترونية لترقيم وتسجيل الحيوانات، لتوفير قاعدة بيانات صحيحة، للسيطرة على المراض الوبائية التى تهدد الثروة الحيوانية.

وشددت محرز على تفعيل القوانين الخاصة بتداول الطيور الحية بين المحافظات، وإنشاء مزارع للدواجن فى الظهير الصحراوى، وتطبيق إجراءات الأمان الحيوي، وتفعيل أكثر لدور الطبيب، متضمنًا الأعمال التى يقوم بها فى نطاق الوحدة البيطرية التى يعمل بها.

وأكدت خطة وزارة الزراعة على دور اللجان البيطرية فى متابعة الحالة المرضية للماشية، والسيطرة عليها، وحماية الماشية لدى صغار المربيين الذين يمتلكون أغلب الثروة الحيوانية.

وتتضمن الخطة أيضًا ضرورة التزام الاجهزة البيطرية بالمحافظات، وتنفيذ إجراءات بمنع خروج الماشية المصابة من بؤرة الإصابة، والإغلاق الكامل للبؤر المنتشر بها الأمراض.

كما تقدم الحكومة تحصينات لذوى المواشى بأسعار رمزية قيمتها 10 جنيهات، وتحذر من اللقاحات المغشوشة، كما طالبت محرز مربى الماشية بالتأمين على ماشيتهم، من خلال صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، وسيتم صرف تعويض عن الحيوان النافق بسبب الحمى القلاعية يتراوح من 4 آلاف إلى 8 آلاف جنيه، على أن تكون مرة واحدة فقط، بالتنسيق مع مديريات الطب البيطرى بالمحافظات، ولجان التأمين على الماشية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وبلدية المحلة (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | محاولات من الأحمر