اعلان

أصحاب الصيدليات: "الصحة" تهدد 15% من الحوامل في مصر بالقرارات الخاطئة

عادل عبد المقصود، رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بالغرف التجارية

قال عادل عبد المقصود، رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بالغرف التجارية إن حقن "Anti RH"، الخاصة بالسيدات الحوامل بها نقص ولا يوجد بها نقص بمعنى أن وزارة الصحة تضع الحقن في جهة واحدة وهي "المصل، واللقاح" وليس بالمنافذ الطبيعية لها ألا وهي الصيدليات مما يتسبب بأزمة حقيقة في عدم تواجد الحقن في جميع الصيدليات في المحافظات على الرغم من إعلان وزارة الصحة، لأن الحقن موجودة وتم التعاقد علي 60 ألف عبوة وبالرغم من تلك التصريحات إلا أنه لا يتوجود بالصيدليات وهو المكان السهل بالنسبة للمرضى.

وتابع: "القاعدة العامة في العالم كله حينما تحتاج دواء فالمكان الطبيعي الصيدليات، ووزارة الصحة ارتكبت خطأ كبير بوضع الحقن داخل المصل واللقاح فقط وأي كانت الأسباب فهو خطأ كبير ولا يجوز التغاضي عنه نظرًا لأنه يزيد من صعوبة حصول المحافظات".

وأضاف "الوزارة تظلم المواطنين في المحافظات المختلفة نتيجة صعوبة الحصول علي المنتج، وتسأل كيف تسير السلطة المطلقة للوزير؟ تابعا هناك خطأ في تطبيق المنظومة وهذا لا يعني أن تقوم الوزارة باتخاذ قرارت أسوأ من الخطأ.

وأشارإلى أنه من الضرورى معرفة الخطأ وعلاجة وليس الهروب منه ووضع الحقن في مكان واحد، والذي يضع الوزير تحت المسألة القانونية وعن تصريح المتحدث الرسمي باسم الوزارة أن الوزارة استطاعت توفير 60 ألف عبوة قال لم نشعر بوجودة نظرا لانه لا يذهب الي منافذه الطبيعية وهي الصيدليات مما يشعر المواطنين بالأزمة.

وأوضح أن الحقن مخصصة للسيدات الحوامل، فكل 12 ثانية يوجود مولود جديد، والاطباء يصفوا هذا الحقن للسيدات الحوامل نظرا لأنه من مشتقات الدم ولا يوجود بديل لها نهائيا فنسبة 15% من السيدات الحوامل تحصل عليها، حيث أنه يمنع تشوه الأطفال عند الولادة أو وفاتهم كما أنه عدم الحصول عليها يمنع الحوامل من الإنجاب مرة أخرى وهو شئ كارثي.

وطالب بإعادة النظر بالقرار مرة أخرى مع وجود رقابة علي تداول الحقن خاصة في ظل اشتعال الازمة في الفترة الاخيرة ومعاناة المرضى في الحصول عليه، وأكد قرارات وزير الصحة غير مقبولة ،ان الوزير فاشل ولا يأخذ أي قرار صحيح ولا يستطيع ادارة المنظومة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً