اعلان

تعرف على مرض السمكية وأعراضه

 دكتور محمد عفيفى اخصائى الأمراض الجلدية والليزر والأمراض ال
دكتور محمد عفيفى اخصائى الأمراض الجلدية والليزر والأمراض ال

يوضح دكتور محمد عفيفى اخصائى الأمراض الجلدية والليزر والأمراض التناسلية وعلاج العقم من خلال حسابه الشخصى على الفيسبوك، أن مرض السمكية من الأمراض الجلدية القليلة والنادرة وهو عبارة عن اضطراب في تقرن خلايا الجلد ونضوجها بسبب خلل بعض المورثات الجينية، ويظهر على شكل جفاف شديد بالجلد مع تقشر زائد، بالإضافة إلى أنه مرض وراثي وغير معدى على على الإطلاق.

ويبدأ المرض باضطراب بوظائف خلايا الجلد مع غالبية المرضى في سن مبكرة "وراثى" ويكون مكتسب بالمراحل المتقدمة من العمر، وهذا الظهور المتأخر عند البلوغ قد يكون سببه أحيانًا بعض الأمراض بالجسم، وفي مثل هذه الاضطرابات يُنصح بعدم زواج الأقارب، حيث أن المرض وراثي مرتبط بالجينات فليس له علاج شافي.

ويضيف عفيفى، أن داء السمكية له نوعان أساسيان النوع الأول يظهر على شكل جفاف وخشونة في الجلد مع وجود قشور خفيفة ناعمة وبيضاء، وتكون الإصابة ظاهرة بالأطراف من الجهة الخارجية.

النوع الثاني وهو الأقل شيوعًا ويصيب الذكور فقط، ويظهر على شكل جفاف شديد في الجلد مع قشور كبيرة بنية اللون كحراشف السمك، قد يظهر في سن الطفولة أو يظهر بمرحلة ما بعد البلوغ على الجذع والأطراف ولا يبدي تحسنًا مع التقدم بالعمر.

ويمكن التخفيف من أعراض السمكية عن طريق بعض المرطبات مثل الفازلين أو اليوريا 10% أو الجليسيرين الممزوج بالماء بنسب متساوية أو زيت الزيتون على أن تكون المرطبات ملينة للجلد، ويتحمله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً