اعلان

في عيد ميلاد يسرا.. نرصد محطات في حياة "شربات لوز".. عمها من الضباط الأحرار وتزوجت نجل أسطورة الأهلي وشاركت الزعيم في 15 فيلما

الفنانة المصرية يسرا

يحل اليوم عيد ميلاد الفنانة المصرية يسرا، والتي أبدعت في تقديم الكثير من الأدوار المتنوعة، ولعبت كل الشخصيات ومنها "الصديقة، الخائنة، الطيبة، الشريرة"، وغيرها.

وفي يوم ميلادها الـ61 تعرف على أبرز المعلومات في حياة الفنانة يسرا الفني.

ولدت سفين محمد حافظ نسيم في 10 مارس لعام 1955، بمحافظة القاهرة، لأب مصري وأم فرنسية، عرفت بين ذويها باسم "يسرا"، وهو اسم يكتب على شكل "يسرى"، لكنها استبدلت الألف بالألف المقصورة حتى لا يحدث التباس مع اسم "يسري" الشائع بين الرجال، وعمها هو ضابط المخابرات العامة المصرية السابق وعضو تنظيم الضباط الأحرار المصريين محمد نسيم، وهي حاصلة على "شهادة جي سي إي"، ولكنها شغفت بالفن وأحبته، لذلك فضلت أن تدخل مجال الفن.

بدأت يسرا مشوارها الفني في أواخر السبعينيات القرن العشرين، وكان أول ظهور لها عام 1973 على الشاشة الفضية، وكانت الأدوار التى تقدمتها وقتها لاتليق وفى إحدى تصريحاتها بالبرامج التليفزيونية قالت عن تلك الفترة "عندما بدأت كانت بداخلي شحنة كبيرة للتمثيل، وكان مجرد تفريغها يرضيني، وشيئا فشيئا أدركت الفرق بين الانتشار والاختيار".

شاركت يسرا، الزعيم عادل إمام فى تقديم الكثير من الأعمال الفنية السينيمائية حيث قدمت معه 15 فيلما ومنهم "جزيرة الشيطان، الإرهاب والكباب، كراكون فى الشارع، شباب يرقص فوق النار، الإنس والجن، المنسى، عمارة يعقوبيان، الأفوكاتو، على باب الوزير، رسالة الى الوالى، المولد، بوبوس، طيور الظلام"وغيرها من الأفلام التى حققت نجاحا كبيرا.

وكذلك شاركت المخرج الراحل يوسف شاهين، فى فيلم"حدوتة مصرية " مع النجوم"ليلى علوى، محمد منير" وأثار الفيلم ضجة رقابية وتم حذف بعض المشاهد منه لانها تكشف الحياة السياسية على مشاعها، كما قدمت معه "إسكندرية كمان وكمان"، "إسكندرية نيويورك".

كما قدمت يسرا للسينما المصرية الكثير من الأفلام ومنها "جيم أوفر، كلام الليل، كلام فى الحب، حرب الفراولة، إمراة واحدة لاتكفى، إمراة ليلة السقوط، ألف بوسة وبوسة، وصمة عار، الصعاليك، فتاة تبحث عن الحب، لاتسألنى من أنا، بياضة، الثأر، الوردة الحمرا، العاصفة، سرى للغاية، مطبق من إمبارخ، فيلم ثقافى"وغيرها من الأفلام.

وتألقت يسرا، على شاشة الدراما التليفزيونية لتقدم"شربات لوز، نكدب لوقلنا مابنحبش، ملك روحي، لقاء على الهواء، أين قلبى، حياة الجوهرى، رأفت الهجان، أوان الورد، فى أيد أمينة، قضية رأى عام، فوق مستوى الشبوهاتسرايا عابدين"وغيرها من المسلسلات.

ولن تنسى يسرا، المسرح"أبو الفنون "لتقدم من خلال خشبته ثلاث مسرخيات طوال مشوارها الفنى وهم"لما بابا ينام، كعب عالى، بداية ونهاية".

وحصلت الفنانة يسرا، على الكثير من الحوائز ومنها "1981" - جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "ليلة شتاء دافئ"، وفي عام 1991 - جائزة أفضل ممثلة عربية من التلفزيون العربي الأمريكي، وعام 1992 - تكريم من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في إيطاليا وحضورها كضيفة شرف المهرجان، وعام 1995 - تكريم من مهرجان كان الفرنسي، وتكريم من معهد العالم العربي في باريس.

وأصبحت يسرا في عام 2006 سفيرة للنوايا الحسنة من قبل برنامج الأمم المتحدة الأنمائي وذلك في احتفال أقيم في حديقة الأزهر بالقاهرة، من جهتها أكدت مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن اختيارها جاء لشهرتها الواسعة في الوطن العربي واهتمامها الواسع بالمهمشين والمرأة ورحلتها الفنية الطويلة لأكثر من ‏25‏ عاما.

تزوجت يسرا من "خالد سليم" الأخ الأكبر للممثل هشام سليم، وابن لاعب النادي الأهلي المصري صالح سليم، ولديها منه أربعة من الأبناء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل