اعلان

"المال السايب يعلم السرقة".. أبرز 5 قضايا اختلاس في عام واحد

صورة ارشيفية

في الآونة الأخيرة سقط العديد من الموظفين والعاملين بالدولة، في آفة الطمع بعدما أخلوا بميثاق الأمانة والشرف وأعطوا لأنفسهم الحق في اختلاس، أموال الغير من المواطنين، وذلك من خلال مباشرة عملهم الذي يقتضي الأمانة في المقام الأول، ولكنهم يسقطون في براثن المال الحرام، ولم تكتب لهم النجاة ليمروا بفعلتهم بسلام، ودائما ما تضع الأجهزة الرقابية في الدولة نصب أعينها مراقبة ومحاسبة من يقومون بتلك الجرائم.

في هذا التقرير يرصد "أهل مصر" بعض الوقائع التى تمكنت الأجهزة الرقابية من ضبها في الآونة الأخيرة.

اختلاس أموال المجمعات الاستهلاكية

في تاريخ 6 مارس من الشهر الحالي، تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بغرب الدلتا من ضبط موظفين بإحدى شركات المجمعات الاستهلاكية بالإسكندرية لقيامهما باختلاس مبالغ مالية من جهة عملهما.

وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بغرب الدلتا مفادها قيام كل من:- "رامي ع.ع" 35سنة، أمين عهدة بأحد المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة ومقيم بالإسكندرية باستغلال موقعه الوظيفي باختلاس مبالغ مالية بلغت جملتها 31500 جنيه من حصيلة بيع جزء من البضائع المسلمة له لبيعها للجمهور وعدم توريد قيمتها للشركة، و"حافظ أ.ح" 41 سنة، أمين عهدة بأحد فروع المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة ومقيم بالإسكندرية باستغلال موقعة الوظيفي باختلاس مبالغ مالية بلغت جملتها 22000 جنيه من حصيلة بيع جزء من البضائع (اللحوم) المسلمة له لبيعها للجمهور وعدم توريد قيمتها للشركة.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المذكورين والتحفظ على جميع المستندات المؤيدة لصحة الواقعة، وبمواجهتهما بما أسفرت عنه التحريات والضبط أقرا بارتكابهما الواقعة، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق.

موظف بنك الدم

وفي تاريخ 2 يناير، من العام الحالي، تمكنت مباحث الأموال العامة بمديرية أمن قنا، من ضبط موظف ببنك الدم بجامعة جنوب الوادي بتهمة اختلاس 76 ألف جنيه حصيلة بيع تذاكر دخول المستشفى وبنك الدم بالجامعة، بحسب مصدر أمني.

البداية عندما، تلقى مدير أمن قنا إخطارا بضبط محمد. ص، موظف ببنك الدم بمستشفى جامعة جنوب الوادي، بتهمة عدم توريد قيمة تذاكر دخول المستشفى وتذاكر بنك الدم واختلاس المال العام عهدته، والتي قدرت بمبلغ 76 ألف جنيه.

موظف بريد البحيرة

وفي 4 يناير ألقت مباحث البريد التابعة لشرطة النقل والمواصلات، القبض على موظف بريد بمحافظة البحيرة لقيامه باختلاس مبالع مالية من حسابات المواطنين للمرة الثانية بعد ضبطه العام الماضي لاختلاسه أموال العملاء.

كانت قد وردت معلومات لضباط شرطة البريد تفيد بوجود تلاعب واختلاس في حسابات مكتب بريد الأبعادية التابع لمنطقة بريد البحيرة، وبإجراء التحريات السرية والفحص أكدت صحة المعلومات وأشارت إلى قيام "ش.ع.ع" 43 سنة، باختلاس150 ألف جنيه من حسابات المكتب محل عمله لنفسه دون وجه حق.

موظف بريد الشرقية

ألقت قوات الأمن القبض على موظف بريد بأسوان بتهمة الاستيلاء على 55 ألف جنيه من أموال المواطنين، وبتقنين الإجراءات تم ضبطه وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة وأبدى استعداده لسداد المبلغ، وكان الموظف متهما قبل ذلك في قضية اختلاس العام السابق، وبالعرض على اللواء محمد يوسف مساعد الداخلية لشرطة النقل والمواصلات، أمر باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتنسيق مع المسئولين بالهيئة القومية للبريد للحيلولة دون تكرار تلك الواقعة مرة أخرى.

موظف بريد حلون

وفي 16 يناير من العام الحالي، ألقت مباحث البريد، القبض على وكيل مكتب بحلوان، بتهمة اختلاس 361 ألف جنيه دون وجه حق، من أموال العملاء.

كانت وردت معلومات لإدارة شرطة البريد، مفادها وجود تلاعب واستيلاء على مبالغ مالية من حسابات التوفير بمنطقة بريد حلوان.

بإجراء التحريات السرية والفحص، تأكدت صحة ما ورد من معلومات، واستيلاء "م.ع.ع"، على 361746 جنيها، من حسابات التوفير الخاصة بعملاء المكتب محل عمله، وذلك عن طريق مغافلتهم بصرف مبالغ كبيرة دون علمهم والتوقيع بدلًا منهم على إيصالات السحب للاستيلاء على المبالغ لنفسه دون وجه حق.

وباستدعاء المتهم وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، وأبدى استعداده لسداد المبلغ.

وبالكشف عنه تبين سابقة اتهامه في 3 قضايا جنح قسم شرطة الصف آخرها رقم 38752009 جنح قسم شرطة الصف "تبديد".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً