اعلان

6 رسائل لـ"السيسي" في حوار "الإعلاميين الأفارقة".. ويؤكدون: "مصر عادت لدورها الريادي"

السيسي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، وفدًا من كبار الصحفيين والإعلاميين الأفارقة، من 25 دولة إفريقية من المشاركين في ورشة العمل التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وذلك بحضور السفير سامح شكري، وزير الخارجية.

وذكر السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أنه دار حوار مفتوح بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والصحفيين والإعلاميين الأفارقة.

ويرصد "أهل مصر" أهم ما جاء في الحوار..

ترحيب بالإعلاميين

صرح «علاء يوسف»، أن الرئيس رحب في مستهل اللقاء بالضيوف، مؤكدًا حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع كافة الدول والشعوب الأفريقية.

إشادة بدور الإعلام

أشار السيسي، إلى الدور المحوري للإعلام الإفريقي في زيادة الوعي لدى مواطني القارة بمختلف القضايا التي تمس حياتهم، فضلًا عن مساهمته القيمة في الدفع قدمًا بآفاق العمل الأفريقي المشترك، وتسليط الضوء على التحديات المشتركة التي تواجه دول القارة وسبل التعامل معها، وبحيث يعكس الإعلام نبض الشعوب الأفريقية ويعبر عن آمالها وتطلعاتها.

أشاد الرئيس السيسي، بالدور الهام والمتنامي للإعلام، والحرية الواسعة التي يتمتع بها، تقابلهما مسئولية كبيرة في التحلي بأعلى درجات المهنية والموضوعية والوطنية، باعتبار الإعلام شريكًا أساسيًا في مسيرة التنمية التي تمثل التحدي الأكبر لأفريقيا، مؤكدًا حرص مصر على استضافة مثل هذه المنتديات لتعزيز التواصل بين الإعلاميين الأفارقة لتبادل وجهات النظر والخبرات، بما يصب في صالح خدمة أهداف التنمية والتقدم في أفريقيا.

سياسة مصر تجاه إفريقيا

الرئيس أكد، خلال اللقاء، أن مصر تتبنى سياسة منفتحة تجاه كافة الدول الإفريقية، وذلك في إطار من مبادئ ثابتة ترتكز على عدم التدخل في شئون الدول الإفريقية واحترام سيادتها على أراضيها، وبذل أقصى الجهد في تعزيز التعاون والتنمية بين مصر ودول القارة، فضلًا عن التعبير عن الشواغل الإفريقية في كافة المحافل الدولية وخاصة في إطار عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن الدولي، ومجلس السلم والأمن الأفريقي، ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

دعم مصر لشعوب إفريقيا

أشار الرئيس، إلى أن مصر مثلما كانت حريصة في السابق على دعم تحرر الدول الأفريقية وحق شعوبها في تقرير مصيرها، فإنها حريصة في الوقت الحاضر على دعم التنمية الشاملة والمستدامة في أفريقيا، وتعزيز التطور الاجتماعي والاقتصادي لكافة شعوب القارة، مؤكدًا في هذا السياق حرص على المشاركة الدائمة في كافة قمم الاتحاد الأفريقي لتفعيل التعاون على المستوى القاري، فضلًا عن القيام بالعديد من الزيارات الثنائية للدول الأفريقية الشقيقة.

مصر وإفريقيا

شدّد الرئيس، على أن جهود تفعيل التعاون بين مصر ودول حوض النيل تستند إلى العمل على تحويل نهر النيل إلى محور للبناء والتنمية والتعاون بين دول الحوض كافة، بما يحفظ حقوق كافة الدول الشقيقة في التنمية ويحفظ حق الشعب المصري في الحياة، أخذًا في الاعتبار أن نهر النيل يعد المصدر الأساسي للمياه في مصر.

محاربة الإرهاب

أكد الرئيس، أن موقف مصر الثابت من الإرهاب، يستند إلى حقيقة أنه أداة لتحقيق أهداف سياسية، ولا يعبر عن الدين الإسلامي أو أي من الديانات، وإنما يعمل على توظيف الأفكار المتطرفة لهدم وتخريب الدول والإضرار بمقدرات ومصالح شعوبها.

أكد أيضًا، أن الشعب المصري لفظّ الإرهاب والتطرف، وقرر مواجهته بحسم، حتى النهاية، على المستويات كافة، سواء العسكرية والأمنية أو الفكرية والاجتماعية، مشيرًا إلى ضرورة التعامل مع الجذور الفكرية للإرهاب التي لا تتسع إلا لمنظور ضيق وفكر واحد وترفض المشاركة والتسامح وقبول الآخر.

الإعلاميون الأفارقة

أعربوا عن بالغ تقديرهم لمصر قيادة وشعبًا، متوجهين بالشكر لمصر على ما تقدمه لأشقائها الأفارقة من مساندة ودعم متواصلين.

دور مصر الريادي.

أكد الصحفيون والإعلاميون الأفارقة، سعادتهم بعودة مصر لدورها الريادي في إفريقيا، وبما شاهدوه في مصر من تقدم في تنفيذ المشروعات الكبرى الجاري إنشاؤها في أنحاء البلاد، بما يعزز الثقة والأمل في مستقبل أفضل لمصر وأفريقيا.

الأمن الإفريقي

أشاد الإعلاميون الأفارقة بدور مصر في ترسيخ الاستقرار والأمن في إفريقيا، وبتصديها للإرهاب وتحملها في سبيل ذلك تضحيات كبيرة.

اليوم.. السيسي يبحث مع إعلاميين أفارقة تعزيز التعاون

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً