اعلان

154 ألف دولار منحة يابانية لتعزيز تجارة المنتجات الزراعية

تاكيهيرو كاجاوا"، السفير الياباني بالقاهرة

وقع "تاكيهيرو كاجاوا"، السفير الياباني بالقاهرة، اليوم السبت، منحة مساعدات يابانية، مع مؤسسة آفاق للتنمية الاجتماعية، بقيمة 154.55 ألف دولار، يتم توجيهها للمشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان، وذلك لإنشاء سلسلة تبريد عبر إقامة مخزن للمنتجات الزراعية مزود بنظام تبريد مع شاحنة مزودة بمبرد لتوصيل المنتجات.

جاء ذلك خلال كلمته بفعاليات ملتقى اليابان للصناعات الغذائية، الذى تنظمه السفارة اليابانية بالقاهرة، على مدار يومين، بحضور مدير الجايكا بمصر، وعدد من الشركات اليابانية، وممثلين من وزارة الخارجية والاستثمار.

وأضاف كاجاوا، أن انعقاد الملتقى يأتى للاحتفال بمرور 100 عام على استقدام تجربة الأرز اليابانى، بحضور 10 شركات يابانية.

ويهدف المشروع لتيسير تنمية مجتمع الدخلة بالوادى الجديد، من خلال تعزيز تجارة المنتجات الزراعية العضوية للمجتمع، وسيقوم بإنشاء سلسلة تبريد تمكن المزارعين الأفراد من تخزين وتسويق منتجاتهم الزراعية بشكل مجمع وفعال لتحسين سبل وصول صغار المزارعين، من أجل تحسين سبل وصول صغار المزارعين إلى أسواق أفضل خارج مجتمعاتهم وخلق دخل أفضل.

وقال إن مصر تعتبر سوقًا واعدًا فى المستقبل للشركات اليابانية للاستثمار بالمجال الغذائى، مؤكدًا أن هناك رغبات حقيقية من المستثمرين لتطوير أعمالهم فى هذا المجال.

وعبر عن تقديره لمجلس الأعمال اليابانى المصرى، واتحاد الصناعات الغذائية المصرى، مؤكدًا أن الماركريل اليابانى يعتبر من أهم الطعام الشائع بمصر ونحو 50 محلًا بمصر تقوم بعمل الشوسى ليصبح نوعا من الموضة لدى المصريين.

وأضاف أن مصر بدأت استيراد الأرز اليابانى فى 1917، الذى تلاءم مع البيئة المصرية، خاصة وأن "الكشرى" بمثابة وجبة مفضلة ومحببة للكثيرين.

ولفت إلى أن الوكالة اليابانية للتعاون الدولى "الجايكا"، قدمت دعما تقنيا لمصر فى مجالات تطوير نظم الرى والزراعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً