اعلان

تعاون اقتصادي جديد بين مصر ولبنان

صورة تعبيرية

تتطلع مصر دائما إلى مد أواصر العلاقات الاقتصادية، مع الكثير من الدول، وهو ما تبناه الرئيس السيسي منذ اللحظات الأولى لتوليه الرئاسة، وتأتي العلاقات اللبنانية المصرية، من أكثر العلاقات الهامة التي تنتظر تحركات جديدة في هذا التوقيت، لا سيما مع الزيارة الحالية لرئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري الذي تنعقد معها الامال على مزيد من ضخ الاستثمارات وبناء المشروعات المشتركة.

الحضور بوفد يضم 40 شركة لبنانية

وتأتي زيارة رئيس الوزراء اللبناني، وسط حضور اقتصادي هام من قبل بعض الشركات الهامة، حيث يتواجد وفد يضم 40 شركة لبنانية، حيث تنعقد الامال على زيادة الصادرات اللبنانية لمصر، بتوقع نحو مليار دولار، وهو ما يزيد من معدل التعاون الحالي بين الجانبين، البالغ 700 مليون دولار.

هذا وينتظر أيضا، إحداث فعاليات ضمن اتفاقيات المشروعات والاستثمارات اللبنانية المصرية، خلال تلك الزيارة، يأتي من ضمنها فعاليات اللجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة، التي سيترأسها رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ونظيره اللبناني، والتي لم تنعقد منذ 7 سنوات، منذ عام 2010، وبجانب ذلك ستنعقد أيضا لجنة وزارية مشتركة تترأسها سحر نصر من الجانب المصري، ورائد خوري وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني.

من جانبه أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، إن حجم التعاون الاقتصادى بين مصر ولبنان ليس مرضيا، ولا يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية الجيدة وأواصر الإخوة والمودة التى تربط بين الشعبين الشقيقين، مشددا سعيهم الحثيث لتحقيق نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية.

وأوضح أن هناك وفدا كبيرا جاهز لتفعيل التعاون، لاسيما أن هناك فريق من الوزراء يشاركون فى الوفد، بعد انجازهم الملفات المدرجة فى جدول الأعمال، بهدف الانتهاء من المناقشات المطلوبة والتى تشمل مواضيع التعاون مع الجانب المصرين لإقرار المشروعات المطروحة، التي تشمل قطاعات النقل والبيئة والتعاون الثقافى والبيئى والزراعى والفنى وغيرها.

وخلال الشهر الماضي، التقت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي مع المهندس فتح الله فوزى، رئيس مجلس ادارة جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الاعمال، وتناولا سبل تعزيز التعاون بين البلدين والترتيبات الجارية والخاصة بالتحضير لعقد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان برئاسة رئيسى وزراء البلدين، وهو ما يأتي حاليا بحضور رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري إلى مصر.

وأوضحت أن هناك نحو 15 وثيقة رسمية ما بين اتفاقيات ومذكرات تفاهم من المقرر أن يتم التوقيع عليها بين البلدين، في ختام اعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، وهو ما يبحث الان فعليا بين البلدين، لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في كافة المجالات الاقتصادية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الهلال الأحمر: استشهاد أكثر من 15 ألف طفل في غزة