اعلان

ندوة حول رواية "بيت السناري" لعمار علي حسن

بيت السناري
كتب : أهل مصر

تكون رواية عمار علي حسن الأخيرة "بيت السناري" في موعد مع المكان الذي تدور فيه أحداثها، حيث ينظم مختبر سرديات التابع لمكتبة الإسكندرية ندوة حول الرواية ببيت السنارى العريق بالسيدة زينب في القاهرة يوم الأربعاء 5 من أبريل فى الساعة السادسة والنصف مساء.

يناقش الرواية الناقد والباحث في الموروث الشعبي الدكتور سيد ضيف الله المدرس المساعد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والناقدة والباحثة دينا نبيل. ويدير الندوة الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات.

وقال عتيبة إنه سيتم على هامش الندوة توزيع جوائز رمزية عبارة عن نسخ من الرواية على التلاميذ الفائزين في المسابقة التي أقامتها مكتبة الإسكندرية في مدارس السيدة زينب والدرب الأحمر والحلمية الجديدة والناصرية حول الرواية وكذلك حول بيت السناري، كأثر مهم.

يذكر أن رواية عمار علي حسن الأخيرة (بيت السنارى) الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية تتناول فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث وهو قبيل وأثناء الحملة الفرنسية، وذلك من خلال حياة أحد كبار المماليك فى تلك الفترة (السنارى) وهو من أصول سودانية، وبنى بيته الشهير الموجود حتى الآن بالسيدة زينب والذى كان لفترة مقرا للبعثة العلمية للحملة الفرنسية، والآن هو تابع لمكتبة الإسكندرية، ومن خلال العلاقات الممتشابكة بين السنارى والآخرين من الطبقات المختلفة يقدم الكاتب بانورما للشعب والحياة المصرية فى تلك الفترة مؤصلا لجذور الكثير من المشكلات التى نعانى منها حتى الآن على الأصعدة الاجتماعية والسياسية.

ورواية بيت السناري هي التاسعة لكاتبها بعد روايات "باب رزق" و"جبل الطير" و"السلفي" و"سقوط الصمت" و"شجرة العابد" و"زهر الخريف" و"جدران المدى" و"حكاية شمردل" فيما صدرت له خمس مجموعات قصصية هي "عطر الليل" و"حكايات الحب الاول" و"التي هي أحزن" و"أحلام منسية" و"عرب العطيات"، وله تحت الطبع رواية "غرفة في جهنم" ومجموعة "أخت روحي"، كما صدر له عشرون كتابا في الاجتماع السياسي والنقد الأدبي والتصوف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة