اعلان

الحزم والتجاهل للتغلب على صراخ طفلك

صورة تعبيرية

صراخ الأطفال موقف يتكرر كثيرا، ويعانى الأباء والأمهات منه، وحتى يتخلصوا منه يلجأون لتلبيه ما يريده الطفل خوفًا من نوبات الغضب المزعجة، والتخلص من الحرج فى الأماكن العامة.

وفى ذلك الأمر يقدم الدكتور محمد عز أخصائى فى تربية الأطفال، بعضا من النصائح التى تجعلنا نتغلب على تلك المشكلة.

- التجاهل واحدة من الطرق الأكثر فعالية تجاه نوبة غضب طفلك التى يريد من ورائها الحصول على اهتمامكم ومنحه ما يريد، فإذا تجاهلت الصراخ قليلا لبعض الوقت واتجهت لإحتضانه فسوف يهدأ.

- السير على الأقدام يأتى بعد مرحلة التجاهل، فإذا كنت فى مكان يسمح لك بالسير لبعض الوقت مع طفلك لإيقاف نوبة الغضب، فهذا يتيح له معرفة أنك لا تفكر فى نوبة غضبه، وبالتأكيد لن تلبى له طلبه.

- لا تستسلم فمعظم الأباء والأمهات يتجهون للإستسلام لرغبات أطفالهم حتى يتخلوا عن نوبة الغضب والصراخ، لأنهم يشعرون بالحرج، وذلك يشكل خطوره، فطفلك سيفسر الأمر كالأتى أن الصراخ يعنى حصوله على مايريده.

- الهمس إذا وجدت نفسك وجهًا لوجه مع الطفل، فابدأ بالتحدث إليه بالهمس، فأنه لن يكون قادرًا على سماع ما تقوله خلال الصراخ، ولكنه سوف يميل لسماع ما تقوله فى هدوء.

- كرر السبب فى بعض الأحيان تستغرق نوبات الغضب الكثير من الوقت، فطفلك يأمل أنك ستستلم فى نهاية المطاف، وردد على سمعه "نحن لن نحصل على لعبة اليوم لأنك صرخت فى أمك"، وبهذه الطريقة سيتضح المر لديه ويعرف لماذا لم يحصل على لعبته؟.

- الأحضان والعناق إذا وصلت نوبة الصراخ حد الإيذاء البدنى للطفل بأن يخبط رأسه فى الحائط، فعليك أن تتدخل وتأخذه برفق إلى احضانك فى عناق مريح لمساعدته على التهدئة.

- الحزم عندما يحين الوقت لمعالجة سلوك طفلك، فلا تقول النصيحة وتمضى، فبصوت القائد الحازم وجه له التوقعات الخاصة بجمل قصيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً