اعلان

"البيئة" تبدأ مشروع "دراجات الخدمة الذاتية" لأول مرة في مصر

صورة تعبيرية

تقوم وزارة البيئة حاليا من خلال مشروع استدامة النقل في مصر بدراسة تنفيذ "نظام دراجات الخدمة الذاتية" " (Bike-Sharing System) في محافظتي الفيوم والمنوفية، وذلك استكمالا للمشروعات الرائدة التي انتهت من تنفيذها العام الماضي في كل من شبين الكوم والفيوم، وتضمنت إقامة مسارات للدراجات بطول 14 كم وذلك للمرة الأولى في مصر.

ويهدف المشروع الجديد "نظام دراجات الخدمة الذاتية" إلى تشجيع وتحفيز الشباب من الطلبة للتحول إلى استخدام الدراجة كوسيلة انتقال اقتصادية وصحية وصديقة للبيئة، حيث تم الاتفاق مع جامعة الفيوم والمحافظة على توقيع بروتوكول تعاون لإطلاق هذه الخدمة المتميزة لطلاب الجامعة وبذلك تصبح الفيوم أول محافظة تأخذ بمبادرة "دراجات الخدمة الذاتية" صديقة البيئة.

ويعتمد هذا النظام على إمكانية تأجير الدراجات من عدة محطات آلية سيتم إقامتها داخل الجامعة وخارجها (عند مداخل المدينة ومواقف السرفيس) نظير رسم اشتراك أو عضوية تتحدد قيمته مع بداية التشغيل.

وسيتحمل مشروع استدامة النقل في مصر، الممول من مرفق البيئة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة إنمائي، التكاليف اللازمة للتنفيذ والمتمثلة في شراء دراجات ذات مواصفات خاصة، وإقامة المحطات الآلية، وتوفير نظام التشغيل والتدريب الفني، وذلك تمهيدا لتسليم إدارته لجامعة الفيوم.

ويأتي هذا المشروع في إطار تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلي (الدراجة الهوائية) بهدف حماية البيئة من أخطار التلوث الناتج من قطاع النقل، وحفاظا على صحة المواطنين وتوفيرا للطاقة.

ويعد نظام الخدمة الذاتية للدراجات من أنجح برامج تأجير الدراجات على مستوى العالم فهو من شأنه أن يحد من مشكلة تلوث الهواء في المناطق المكتظة بالسيارات، والزحام، من خلال الاعتماد على الدراجات كإحدى وسائل النقل النظيف بيئيا، لذلك قامت مدن كثيرة باعتماد هذه الخدمة خلال السنوات الأخيرة.

كما تدرس وزارة البيئة حاليا من خلال مشروع استدامة النقل اقامة مسارات للدراجات لربط حي المعادي بمحمية وادي دجلة وتشجيع رياضة الدراجات التي يمارسها بعض رواد المحمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً