اعلان

"أطباء التكليف" يطالبون "الصحة" بالاستجابة لمطالبهم

طالب أطباء التكليف دفعة مارس 2017، وزارة الصحة والسكان الاستجابة إلى مطالبهم، مراعاة للظروف الحرجة التي تمر بها البلاد وإعلاءً لمصلحة الوطن، موضحين أن وزارة الصحة قامت هذا العام بالاعلان عن قواعد تكليف تتضمن احتياجات 6400 طبيب ويعتبر هذا العدد أقل بكثيرًا من عدد الدفعة المقدر تقريبًا بـ 7600 طبيب.

وأشاروا بأنهم فوجئوا هذا العام ووجدوا أن محافظات ضخمة مثل "القاهرة والجيزة والغربية والدقهلية"، قد خفضت احتياجاتها إلى النصف، وإدارة غرب إدفو بأسوان كانت احتياجاتها 72 طبيب تقلصت هذا العام إلى 9 فقط – من المفترض أن يقوم هؤلاء الـ 9 بالعمل الذي كان يقوم به 72 طبيبًا- مما يخلق عجزًا في القوة الطبية للوحدات الصحية ينتج عنها مستقبلًا أن نرى طبيبًا واحدًا مسئولًا عن وحدتين أو أكثر من الوحدات الصحية مما يؤدي إلى توقف هذه الوحدات عن العمل.

وأضاف الأطباء، من خلال بيانهم، أنه عقب قضاء سنة التكليف يتقدم الطبيب للحصول على النيابة – التخصص – في أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة وهيئاتها في حركة نيابات تصدر مرتين سنويًا، مستكملًا "ولكن هذا العام صدمت الوزارة جموع الأطباء بإعلانها فصل - هيئة المعاهد والمستشفيات التعليمية - عن حركة النيابات المعتادة وتخصيصها بحركة مستقلة خاصة بها بشروط تعسفية في سابقة لم تحدث من قبل، وإلغاء حركة النيابات الاستثنائية للأطباء المكلفين بالأماكن النائية مما يترتب عليه بعد هذا القرار إحجام الأطباء عن الذهاب لهذه المناطق وتهديد المنظومة الصحية في مصر".

وأعلن أطباء تكليف مارس دفعة 2017 عن الإمتناع عن تسجيل الرغبات في حركة التكليف هذا العام إلي أن تتم الإستجابة لحقوقهم وكافة مطالبهم المشروعة.

يذكر ان أطباء التكليف قاموا بالعديد من الوقفات الاحتجاجية وأخرها أثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية للأطباء فى 31 مارس الماضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً